تسهيل استجرار الأدوية النوعية ونقل تقانة إنتاج اللقاحات من كوبا

| محمود الصالح

بحث وزير الصحة نزار يازجي مع النائب الأول لوزير العلاقات الخارجية الكوبي أرسيلينو ميدينا آليات تعزيز التعاون بين البلدين لا سيما في مجال توقيع مذكرتي تفاهم لاستجرار الأدوية النوعية الكوبية ونقل تقانتها لإنتاج اللقاحات إلى سورية.
وأكد وزير الصحة الاستعداد لتسهيل الإجراءات اللازمة لتعزيز التعاون بين البلدين، لافتاً إلى إعداد مسودة مذكرة تفاهم تنظم استجرار الأدوية النوعية الكوبية التي أثبتت جودتها بعد استخدامها في سورية لثلاث سنوات.
وبيّن يازجي أن الوزارة أعدت أيضاً مسودة مذكرة تفاهم لنقل تقانة إنتاج اللقاحات من كوبا إلى سورية تتيح إحداث خط إنتاج مشترك سوري كوبي يصدر إلى مختلف دول العالم، مشيراً إلى إمكانية التعاون في مجال التبادل الطبي لمرحلة الاختصاص.
بدوره أبدى ميدينا عزم بلاده على التعاون مع سورية في مختلف المجالات لا سيما الصحية والعلمية والدوائية انطلاقاً من الإرادة الراسخة لدى الشعبين، مبيناً أن كوبا خصصت 5 منح إضافية للطلاب السوريين كما ستواصل مد سورية بالأدوية النوعية وتبحث عن سبل جديدة للتعاون.
وكانت سورية وكوبا وقعتا في كانون الأول عام 2015 اتفاق إطار للتعاون بين وزارة الصحة السورية ووزارة التجارية الخارجية الكوبية ومجموعة الصناعات البيوتكنولوجية والصيدلية الكوبية (بيوكوبافارما) لاستجرار ما تحتاج إليه من لقاحات وأدوية سرطانية وإنشاء معامل لإنتاج المستحضرات البيولوجية.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!