ثقافة وفن

والدتي «عرّابي».. ومهنتي لا تسرقني…رنا جاكوش لـ«الوطن»: الإكسسوارات السورية تتميز بالأناقة

 وائل العدس :

فنانة شابة، شقت طريقها بصعوبة إلى عالم الفن وأثبتت امتلاكها لموهبة فنية من نوع خاص حتى أصبحت من أبرز اللواتي يتقنَّ تصميم الإكسسوارات يدوياً، وباتت ضيفة دائمة على الشاشات المحلية لتطلع مشاهديها على آخر صرعات الموضة.
رنا جاكوش استطاعت بعقلانيتها تخطي العواقب وجعلت منها سلماً ربما يوصلها يوماً إلى الشهرة العربية والعالمية.
«الوطن» التقت بها وكان لها الحوار التالي:

البدايات
بداية، تحدثت جاكوش عن بداياتها فقالت: بدأت بتصميم الاكسسوارات والجزادين منذ عام 2011 واستمررت لغاية اليوم، فالناس يفضلون اقتناء كل ما هو فريد ومميز في عالم الموضة والزينة، ما دفعني إلى ممارسة الأعمال اليدوية أو ما يسمى «الصناعات التقليدية» التي تعتمد على الطرق البسيطة والسهلة كوسيلة لملء وقت فراغي من جهة، وزيادة في الدخل المادي من جهة أخرى. وأضافت: بعد تشجيع أهلي وأصدقائي، وتخطي الخطوة الأولى بنجاح، بدأت باستقبال التواصي، وبالتالي توسعت بتصاميمي وخاصة أن الإكسسوارات عالم مليء بالمفاجآت. والغريب والطريف هو ما يلفت الأنظار وتقبل عليه الفتيات حتى يميزهن عن غيرهن من بنات جيلهن.
وتابعت: استغللت أوقات فراغي على الانترنت بتعلم المزيد من الأشكال الجديدة، وفي كل مرة كنت أشعر بالملل كانت عائلتي تشجعني بالاستمرار إلى أن أصبحت هوايتي المفضلة، حينها قررت أن أنشئ حساباً بموقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك» أسميته ranoshka handmade ويضم جميع أعمالي اليدوية من أساور وأطواق وحقائب نسائية.
الناحية الوجدانية

وأكدت أن مهنتها وسيلة تربوية عملية تعوّد المتعلمين على الابتكار وتتميز بتعدد واختلاف خاماتها وموضوعاتها التي تساعد على تكوين اتجاه عام نحو فهم قيم الأشياء من الناحية الوجدانية.
وتشير جاكوش إلى أنها تستخدم في مشغولاتها الكثير من المواد مثل السلاسل وشرائط الساتان والدانتيل والأحجار الكريمة كالعقيق والفيروز، كما اعتمدت في صنع الجزادين على الجلد الملون والقماس المشكوك أيضاً.

مواكبة الموضة
وعن المصادر التي تعتمد عليها لمواكبة آخر صرعات الموضة تقول: أعتمد على مواقع الأزياء والموضة على الانترنت، إضافة إلى مساعدة والدتي التي تعمل بمجال تصميم الأزياء وكان لها الفضل الأكبر بمساعدتي في تصميماتي.
من ناحية ثانية، ألمحت إلى أن الاكسسوارات الشرقية تتميز بالبساطة والفخامة والتصميمات المميزة، وخاصة السورية التي تتميز بالأناقة وجمالية التصميمات.

الوقت
كم تستغرقين من الوقت يومياً للعمل؟ تجيب جاكوش: الوقت الذي استغرقه للعمل من يوم إلى يومين بالحقيبة، في حين بالسوار تقل المدة إلى ساعة أو ساعة ونصف، والأطواق الشيء ذاته، ولا تسرقني المهنة من حياتي الاجتماعية لأنني أحاول الموازنة بينهما قدر المستطاع.

أذواق الزبائن
كيف تتلمس رنا جاكوش أذواق الزبائن؟، تقول: الإكسسوارات وتصاميمها كثيرة، وأستطيع تلمس أذواق الزبائن من خلال توصياتهم، وأحاول أن أصمم ما يناسبهم وفقاً للمناسبة منها الحفلات الخاصة وغير الرسمية، والحفلات المسائية أو حفلات الزفاف.

نصائح لطيفة
وعن أهم النصائح التي تقدمها للفتيات تقول: أهم النصائح إلى الفتيات عندما يلبسن الإكسسوارات يجب ألا يرتدين المجوهرات الحقيقية معها لأن ذلك سيفقدها قيمتها، كما يجب ألا يضعن أساور الذهب مع أساور الفضة أو الإكسسوار من أي معدن آخر، لأنها قد تأكل من قشور الذهب، أما الساعات فهي من أهم مكملات الإكسسوارات، ويجب مراعاة أن يكون لون إطارها متلائما مع باقي الإكسسوارات التي يرتدينها، للحرص على تناسق الألوان، ويجب حفظ الاكسسوار بعلبة محشية قماش كي لا تتأثر القطعة بالرطوبة والغبار.

العراب
وأكدت أن عرابها الأول والدتها مصممة الأزياء رانيا دالاتية التي كانت تشجعها بشكل كبير ما أعطاها زيادة في الثقة بمشغولاتها وتصاميمها.
كما وجهت الشكر للمصور الفوتوغرافي عمر شنار لمساعدتها بتسويق منتجاتها من خلال عدسته ذات الطابع الفني وعرضها على مواقع التواصل الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن