ثقافة وفن

مهرجان طرطوس الثقافي … وزير الثقافة: هذه الاحتفالية تقام على وقع انتصارات جيشنا العربي السوري

| الوطن

شهد اليوم الأول من معرض طرطوس الثقافي افتتاح معرض للفن التشكيلي لمديرية الفنون الجميلة، ومعرض نتاج عمل الأطفال لمديرية ثقافة الطفل، ومعرض للكتاب من إصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب وتوقيع كتب لمجموعة من الأدباء إضافة إلى معرض نحت للفنان علي سليمان.
وشهد اليوم الثاني إعادة افتتاح متحف طرطوس الأثري، الذي ضم مجموعة من التوابيت المرمرية الإنسانية الشكل، تعود للقرن الخامس قبل الميلاد، وتابوتاً من البازلت النادر الوجود، ونقوداً ودمى وأواني فخارية وتماثيل ومباخر وقطعاً أثرية من مدينة عمريت وتلة فارس ويحمور وتل كزل وغيرها، وقطعاً أثرية مهمة تمت استعادتها كانت معدة للتهريب، إضافة إلى لوحات فسيفسائية من قرية غنيري بجبلة.
كما تم افتتاح معرض للصور أقامته مديرية الآثار والمتاحف في طرطوس القديمة عن الأضرار التي طالت المواقع الأثرية والمدن التاريخية من خلال الأعمال الإرهابية، لتوثيق خطوات الترميم لكل الأوابد التي تشكل الهوية التاريخية والحضارية لسورية.
وتابع المهرجان فعالياته بحفل فني لأوركسترا المعهد العربي للموسيقا في طرطوس بقيادة المايسترو مهدي إبراهيم ومشاركة عازف الإيقاع رواد جلول على مسرح المركز الثقافي العربي في طرطوس وسط حضور جماهيري كبير.
وقال وزير الثقافة محمد الأحمد خلال كلمة له: إن هذه الاحتفالية تقام على وقع انتصارات جيشنا العربي السوري المتلاحقة الباهرة، فسورية تنتصر وتشمخ، بفضل جيشها وقيادتها وقائدها وأبناء شعبها الذين لا ينحنون لأي معتد أثيم، مهما بلغ من قوة وشراسة.
وتابع: طرطوس هي المحافظة التي تخلو من الأمية، والتي قدمت أكبر عدد من الشهداء لأن الإنسان الواعي المثقف هو الأقدر على بذل روحه ودمه دفاعاً عن بلده وأرضه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن