عربي ودولي

أوكرانيا تمنع المواطنين الروس من التصويت على أراضيها.. وإقبال منقطع النظير في باقي دول العالم … روسيا تنتخب رئيسها.. النتائج الأولية تشير إلى تقدم قياسي لـ«بوتين» بـ73.9 بالمئة

فاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأحد في الانتخابات الرئاسية في روسيا بنسبة 73.9 بالمئة من الأصوات استناداً إلى النتائج التي توصل إليها مركز أبحاث الرأي العام الروسي عبر استطلاع آراء الخارجين من مراكز الاقتراع. في حين حصل بوتين حسب معطيات اللجنة المركزية للانتخابات على 72.2 بالمئة بعد فرز 23 بالمئة من بطاقات الاقتراع.
وحل مرشح الحزب الشيوعي بافيل غرودينين ثانياً بحصوله على 11.2 بالمئة من الأصوات متقدماً على القومي المتشدد فلاديمير جيرينوفسكي 6.7 بالمئة والصحفية القريبة من المعارضة الليبرالية كزينيا سوبتشاك 2.5 بالمئة. وبذلك، سيبقى بوتين رئيساً حتى العام 2024.
وفتحت مراكز الاقتراع في موسكو أبوابها أمام الناخبين في الساعة الثامنة من صباح أمس الأحد، في انتخابات يختار فيها المواطنون الروس رئيساً للبلاد لولاية مدتها 6 سنوات.
وكانت نسبة التصويت قد بلغت 59.9 بالمئة حتى الساعة الثامنة مساءً بتوقيت موسكو. وخلافاً للشائعات التي راجت سابقاً حول أن بوتين سيصوت في شبه جزيرة القرم، أو في بطرسبورغ، أدلى الرئيس الروسي بصوته في المكان الذي اعتاد أن يصوت فيه وهو مقر أكاديمية العلوم الروسية في شارع لينينسكي وسط العاصمة موسكو.
وقال بوتين للصحفيين بعد التصويت، رداً عن سؤال حول نسبة الأصوات التي يحتاجها للفوز في الانتخابات، قال: «أي شيء.. يعطيني الحق في أن أشغل منصب الرئيس».
ورداً على سؤال حول إذا ما كان واجه صعوبة في اختيار مرشح أو تصويته لنفسه، قال بوتين: «لمَ عليّ أن أواجه صعوبة؟ على العكس.. الرئيس متأكد من صواب البرنامج الانتخابي الذي اقترحه على البلاد».
وحسب التشريعات الانتخابية الروسية، بدأ التصويت من تمام الساعة الثامنة صباحاً، وحتى الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي لأقاليم روسيا وجمهورياتها ومقاطعاتها الـ85.
وكان إقليم كامتشاتكا في الشرق الأقصى الروسي أول المناطق التي انطلق فيها الاقتراع، وذلك في الساعة الحادية عشرة ليل السبت بتوقيت موسكو. وسجلت المراكز الانتخابية في أقصى شرق روسيا نسبة إقبال عالية بلغت 70 بالمئة. وبدورها أعلنت شرطة العاصمة الروسية موسكو أن أكثر من 17 ألف عنصر من ضباط الشرطة والحرس الوطني والشركات الأمنية الخاصة والمتطوعين عملوا على تأمين سير الانتخابات الرئاسية.
ونقلت وكالة «تاس» عن المكتب الصحفي للشرطة قوله: إنه من أجل ضمان القانون والنظام والسلامة العامة أثناء الإعداد وسير الانتخابات قامت شرطة العاصمة بالتعاون مع السلطات التنفيذية والهيئات الأمنية الأخرى بتنفيذ مجموعة من التدابير التنظيمية والعملية.
وأشار المكتب إلى أنه تم فحص جميع مراكز الاقتراع وما يحيطها من قبل ضباط الشرطة باستخدام الوسائل التقنية والكلاب البوليسية وذلك ضمن فترة التحضير للانتخابات.
ويبلغ عدد المراكز الانتخابية في عموم روسيا نحو 97 ألف مركز، على حين يبلغ مجملها في موسكو وحدها 3620 مركزاً.
ويدلي نحو 80 بالمئة من الناخبين الروس بأصواتهم في مراكز اقتراع مجهزة بكاميرات فيديو لتغطية سير الاقتراع وعبر الإنترنت مباشرة، في إجراء يهدف إلى تعزيز شفافية العملية الانتخابية.
كما تستخدم في هذه الانتخابات أكثر من 13.5 ألف صندوق للتصويت الإلكتروني، ويمكن أن يدلي بأصواتهم عبرها نحو 35 مليون ناخب، حسب تقديرات اللجنة المركزية للانتخابات. وحسب بيانات لجنة الانتخابات المركزية، تم تسجيل 111 مليوناً و425 ألفاً و443 ناخباً داخل الأراضي الروسية وخارجها.
ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الروسية ثمانية مرشحين، وهم الرئيس الحالي فلاديمير بوتين مستقلاً، وسيرغي بابورين عن «الاتحاد الشعبي الروسي»، ورجل الأعمال بافل غرودينين عن الحزب الشيوعي الروسي، والقومي فلاديمير جيرينوفسكي عن الحزب «الليبرالي الديمقراطي الروسي»، والمرشحة الليبرالية كسينيا سوبتشاك عن حزب «المبادرة المدنية»، ومكسيم سورايكين عن «شيوعيي روسيا»، ومفوض حقوق رجال الأعمال في روسيا بوريس تيتوف عن «حزب النمو»، وغريغوري يافلينسكي عن حزب «يابلوكو» الليبرالي.
إلى ذلك حرمت السلطات الأوكرانية المواطنين الروس المقيمين في البلاد، من إمكانية الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الروسية أمس. وفرض أفراد الشرطة والحرس الوطني الأوكرانيين طوقاً أمنياً حول مبنى السفارة الروسية في العاصمة كييف، لا تسمح بدخولها إلا للدبلوماسيين. وتواجه القنصليات الروسية في أوديسا وخاركيف ولفيف إجراءات تقييدية مماثلة.
واتهمت السلطات الروسية كييف بانتهاك أحكام القانون الدولي، وأعربت اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا عن استعدادها لرفع شكوى إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، في حين صرحت المفوضة لحقوق الإنسان في روسيا تاتيانا موسكالكوفا بأنها تعتزم التوجه للأمم المتحدة ومجلس أوروبا لمعالجة هذه القضية.
على حين ظهرت صور وفيديوهات من عواصم مختلفة حول العالم، إقبالاً شديداً من الناخبين الروس على التصويت في انتخابات الرئاسة الروسية، في مراكز الاقتراع المفتوحة في الممثليات الروسية في الخارج.
وفي هذا الصدد، نشر ناشطون وإعلاميون في مواقع التواصل الاجتماعي مواد مرئية لطوابير من المصوتين الروس، وهم ينتظرون دورهم أمام السفارات والقنصليات الروسية في بلدان المغترب.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن