رياضة

قطبا ميلانو يواصلان التقدم ونابولي يصحو على حلم السكوديتو … البرشا يبتعد أكثر بتعثر الأتلتي ورونالدو يتبختر

| خالد عرنوس

سار برشلونة بخطا ثابتة نحو استعادة لقب الليغا الإسبانية عقب فوزه الصريح على بلباو بثنائية رافعاً الفارق مع أقرب منافسيه أتلتيكو مدريد إلى 11 نقطة مستفيداً من سقوط الأخير على أرض فياريال بهدف مقابل هدفين واقترب ريال مدريد من جاره بثأره الكبير من جيرونا بسداسية مقابل ثلاثة أهداف بتألق خاص للطوربيد البرتغالي رونالدو الذي واصل رحلة تحطيم الأرقام في سباق الهدافين بتسجيله رباعية كاملة معيداً الفريق الملكي إلى المركز الثالث.
وفي إيطاليا أشعل سبال العائد إلى الأضواء حديثاً المنافسة على اللقب من جديد بتعادله مع اليوفي الشيء الذي استغله نابولي مقلصاً الفارق إلى نقطتين بعد فوز قيصري على ضيفه جنوا بهدف وتألق الأرجنتيني إيكاردي بتسجيله رباعية قاد بها إنتر لفوز عريض أبقاه قريباً من روما الثالث الفائز بدوره على أرض كروتوني ومبتعداً بالمركز الخامس مستفيداً من تعثر لازيو وتابع ميلان سيره نحو مربع الكبار بفوز صعب على كييفو فيرونا.

ثأر ملكي
دخل لاعبو الميرينغي عازمين على رد حازم على الضيف الكاتالوني جيرونا الذي تطاول على الزعيم وغلبه ذهاباً وجاء الرد حاسماً بنصف دزينة من الأهداف ترجمت أفضلية لاعبي زيدان إلا أنها لم تأت من دون مقابل فسجل لاعبو جيرونا نصف هذا العدد بعد أداء بطولي لمعظمهم ويكفيهم فخراً أنهم ثاني فريق يسجل 3 أهداف في برنابيه بعد جارهم برشلونة، وسجل لاعبو الملكي فوزهم العاشر بأرضهم والسداسية هي الثانية هذا الموسم بعد سباعية الديبور.
الفوز العريض للملكي لا يمكن المرور عليه من دون الكلام عن رونالدو الذي سجل السوبر هاتريك السادس في مسيرته مع ريال والخامس محلياً علماً انه سجل خمسة أهداف في مناسبتين وتضاف هذه الأرقام إلى 46 حالة هاتريك والأهم أنه أصبح ثاني هداف الليغا بعدما سجل 18 هدفاً منذ مطلع العام الحالي رافعاً أهدافه إلى 21 هدفاً في 11 مباراة خاضها مع الريال في أقل من ثلاثة أشهر.

إيقاع البطل
هو عنوان الصحف الكاتالونية التي احتفلت بفوز البرشا على بلباو بهدفين كانا قابلين للزيادة بأداء رفيع المستوى لولا أخشاب مرمى الباسكي التي ردت ثلاث كرات، وهو الفوز الثاني عشر لرفاق ميسي في نيوكامب وقد حافظوا على نظافة شباكهم للمرة 18 هذا الموسم ليصبحوا أصحاب الدفاع الأقوى.
وارتفع الفارق بفعل خسارة الأتلتي أمام فياريال وهي الثالثة في سجل الروخي بلانكوس هذا الموسم وكلها خارج مدريد وبفارق هدف بعد خسارتي اسبانيول وبرشلونة بهدف، وبالطبع فهي الأولى لأولاد سيميوني بعد تقدمهم بالنتيجة بينما هو الفوز الثامن لفريق الغواصات على أرضه والثاني بعد تأخره بالنتيجة والسابع بفارق هدف لينتزع المركز الخامس من إشبيلية.

الإسباني – الأسبوع 29
– برشلونة × بلباو 2/صفر ألكاسير (8) ميسي (30).
– فياريال × أتلتيكو مدريد 2/1 للفائز أونال (82 و90+1) وللخاسر غريزمان (20 من جزاء).
– ريال مدريد × جيرونا 6/3 للفائز رونالدو (11 و47 و64 و90+1) فاسكيز (58) بيل (86) وللخاسر ستواني (29 و77) خوانبي (86).
– فالنسيا × ألافيس 3/1 للفائز رودريغو مورينو (19) زازا (34) لاكوارديا (54 بمرماه) وللخاسر سوبريتو (49).
– ليغانيس × إشبيلية 2/1 للفائز بوستينزا (41) إيراسو (69) وللخاسر ميغيل لايون (90).
– بيتيس × إسبانيول 3/صفر فيربو (34) بودبوز (56) غيريرو (69).
– ليفانتي × إيبار 2/1 للفائز سالفادور (25) بواتينغ (64) وللخاسر شارليز دياز (63).
– سوسيداد × خيتافي 1/2 للخاسر ويليان خوسي (23) وللفائز داكونام (45+1) أنخل رودريغيز (51).
– سلتا فيغو × ملقة صفر/صفر.
– لاكورونيا × لاس بالماس 1/1 للأول البيوتيسا (22) وللثاني خليلوفيتش (3).
بانوراما إسبانية

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل ثمانية انتصارات منها سبعة لأصحاب الأرض ونصفها بنتيجة 2/1 فشهدت الجولة 22 هدفاً منها هدف بالخطأ وآخر من علامة الجزاء.
– 46 مرة ظهر اللون الأصفر بوجه 44 لاعباً منها 9 مرات في قمة فياريال × أتلتيكو مقابل إنذار وحيد في مباراة بيتيس × اسبانيول وطرد سارابيا (إشبيلية) وفيتولو (أتلتيكو) بالصفراء الثانية.
– عزز ليونيل ميسي صدارته للهدافين برصيد 25 هدفاً وتقدم رونالدو إلى المركز الثاني بـ22 هدفاً تاركاً الغائب لويس سواريز ثالثاً بـ21 هدفاً يليه وأصبح غريزمان وستواني شريكين بالمركز الرابع بـ17 هدفاً يليهما أسباس خونكال بـ16 هدفاً.

عودة الروح
في إيطاليا أعاد سبال الروح إلى نابولي الذي تعذب كثيراً قبل أن يؤمن النقاط الثلاث على حساب جنوا بهدف إسباني صنعه كالييخون من ركنية ترجمها المدافع ألبيول إلى هدف نادر هو الثالث فقط في سجله الشخصي مع نابولي الذي حقق فوزه الحادي عشر في سان باولو والعاشر بفارق هدف والسادس بنتيجة 1/صفر، بينما خسر جنوا للجولة الثالثة على التوالي ولم يسجل فيها وهي السادسة خارج أرضه والثامنة بهذه النتيجة.
لم يكن نابولي الوحيد الذي ردت إليه الروح فقطبا ميلانو استعادا بعض الأمل وإن كانا فقدا الأمل باللقب منذ زمن إلا أنهما لم يفقدا الأمل بالعودة إلى دوري الأبطال ولاسيما إنتر الذي يحتل مركزاً يؤهله إليها بعد سحقه لسامبدوريا بخماسية سجل منها إيكاردي رباعية بعد صيام 7 جولات كاملة وهو السوبر هاتريك الثاني في السييرا A هذا الموسم بعد رباعية إيموبيلي بمرمى سبال، وهو الهاتريك الثاني لإيكاردي والخامس للاعب أرجنتيني في الكالشيو، فوز إنتر هو السادس خارج أرضه والثاني بخماسية بعد فوزه على كييفو بالنتيجة ذاتها أما الخسارة فهي الأقسى في سجل أزرق جنوا.
ميلان واصل بدوره تقدمه نحو مقعد دوري الأبطال فسجل فوزه الخامس على التوالي واصلاً إلى المباراة الحادية عشرة من دون هزيمة والتاسع بفارق هدف والأول بعد تلقيه هدفين، ورفع السلوفاكي إيلشيتش عدد حالات الهاتريك إلى 12 هذا الموسم بتسجيله ثلاثية من خمسة أهداف فاز بها فريقه أتلانتا على مضيفه هيلاس كأعلى فوز لممثل برغامو هذا الموسم.

الإيطالي – الأسبوع 29
– سبال × يوفنتوس صفر/صفر.
– نابولي × جنوا 1/صفر ألبيول (72).
– كروتوني × روما صفر/2 الشعراوي (39) ناينغولان (75).
– سامبدوريا × إنتر ميلانو صفر/5 بيرسيتش (26) إيكاردي (30 من جزاء و31 و44 و51).
– لازيو × بولونيا 1/1 للأول لوكاس ليفا (16) وللثاني فيردي (3).
– ميلان × كييفو فيرونا 3/2 للفائز كالهونغلو (10) كوتروني (52) أندريه سيلفا (82) وللخاسر ستبينسكي (33) إنجليسي (34).
– تورينو × فيورنتينا 1/2 للخاسر بيلوتي (86) وللفائز فيرتو (59) تيريو (90+4 من جزاء).
– هيلاس فيرونا × أتلانتا صفر/5 كريستانتي (2) إيلشيتش (45+4 من جزاء و48 و69) غوميز (71).
– أودينيزي × ساسولو 1/2 للخاسر فوفانا (44) وللفائز علي عدنان (42 بمرماه) سينسي (74).
– بينفينتو × كالياري 1/2 للخاسر بريغنولا (46) وللفائز بافوليتي (90+1) باريلا (90+6 من جزاء).

بانوراما إيطالية
– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 8 انتصارات منها 6 للضيوف و4 بنتائج نظيفة وتكررت نتيجة 5/صفر مرتين فسجل 29 هدفاً أحدها بالنيران الصديقة و3 من علامة الجزاء على حين أهدر كيسي (ميلان) وفيرتو (فيورنتينا) ركلتين أخريين.
– غاب اللون الأحمر عن هذه الجولة وحضر الأصفر في 42 مناسبة منها 8 مرات في مباراة ميلان × كييفو بينما جاءت مباراة كروتوني × روما نظيفة تماماً.
– بقي إيموبيلي بصدارة الهدافين برصيد 24 هدفاً واقترب منه إيكاردي بالمركز الثاني بوصوله إلى الهدف 22 وبقي كوالياريللا وميرتينيز وديبالا ثالثاً بـ17 هدفاً لكل منهم يليهم هيغوين بـ15 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن