الأولى

قادري: مساعدات فورية لذوي الإعاقة.. الغربي: قدمنا مواد غذائية لـ50 ألف نازح.. الوز: استقبلنا 12 ألف طالب … الحكومة تستنفر لأهالي الغوطة الشرقية

| محمد منار حميجو – عبد المنعم مسعود

بينما أعلن وزير التربية هزوان الوز أن عدد الطلاب الذين تم استقبالهم في مراكز الإيواء بلغ 11941 من مختلف المراحل الدراسية، أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد اللـه الغربي عن تقديم مواد غذائية لنحو 50 ألف نازح من الغوطة الشرقية.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح الوز أنه يوجد في مركز حرجلة 8270 تلميذاً في حين في عدرا البلد 3112 وفي مخيم الدوير 447 وأخيراً في مركز النشابية 112 تلميذاً لكافة المراحل، معلناً عن افتتاح مراكز جديدة في منطقتي البويضة ونجها.
وأكد الوز أنه حالياً يتم إجراء اختبار السبر لهؤلاء التلاميذ لتحديد مستواهم الدراسي والصفوف التي سيلتحقون بها، مشيراً إلى أنه سيتم تأهيل إسعافي للمدارس ذات الأضرار البسيطة بالمناطق المحررة داخل الغوطة الشرقية.
وكشف الوز أنه يتم العمل على تمديد العام الدراسي لمدة شهرين لتلاميذ وطلاب الصفوف الانتقالية الخارجين من الغوطة.
بدوره أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد اللـه الغربي أن الوزارة قدمت كل ما يحتاجه الوافدون من مناطق الغوطة الشرقية إلى مراكز الإيواء، مؤكداً ارتفاع أعداد الوافدين لتصل يومياً بمعدل وسطي إلى 10 آلاف.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد الغربي أن أكثر المواد الغذائية المطلوبة حالياً هي المعلبات والمنظفات، لافتاً إلى أن الوزارة مستعدة لتقديم المواد الغذائية مهما بلغ رقم الوافدين.
وأشار الغربي إلى أنه في اليوم الأول يتم تقديم الوجبات الجاهزة مباشرة ومن ثم في الأيام القادمة يتم تقديم الوجبات المطبوخة مثل الرز والمعكرونة وغيرها من الوجبات الأخرى.
من جهتها أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري أن الوزارة قدمت خدمات إغاثة سريعة للنازحين، إضافة إلى تقديم خدمات للأطفال ولاسيما أن أعدادهم كبيرة من دون أن تحددها.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكدت قادري تقديم مساعدة فورية لذوي الإعاقات، مشيرة إلى وجود مركز مجتمعي في عدرا البلد لتقديم خدمات للأطفال والنساء.
من جهته أكد محافظ ريف دمشق علاء منير إبراهيم أن أعداد النازحين مازالت مستمرة بالازدياد، والأرقام تتغير بشكل لحظي مؤكداً تجاوزها لـ50 ألفاً تم توزيعهم على مراكز الإيواء، منوهاً بتقديم الاحتياجات اللازمة من إيواء وطعام وطبابة.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد إبراهيم أنه تمت إحالة أكثر من 100 حالة مرضية إلى المشافي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن