اقتصاد

14 إجازة استيراد فقط في الحسكة منذ بداية العام

| صالح حميدي

كشف مدير الاقتصاد والتجارة الخارجية في محافظة الحسكة محمد الحسين لـ«الوطن» عن منح 14 إجازة استيراد بقيمة 647 مليون ليرة منذ بداية العام وحتى منتصف الشهر الجاري، شملت مواد مختلفة مثل الأقمشة والخيوط وآلات الخياطة وأدوية الطب البيطري وآلات صنع علب وصناديق وأنابيب وورق كرتون وأدوية من دول مختلفة أبرزها الصين وايطاليا وباكستان.
وبين أن المديرية منحت موافقة استيراد من مصر ضمن إطار اتفاقية منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى لمادة هيبو كلوريد الصوديوم بقيمة 39.4 مليون ليرة سورية.
وذكر مدير الاقتصاد أن اجمالي طلبات الاستيراد في محافظة الحسكة وصل إلى 17 وتقدر قيمتها بحوالي 948 مليون ليرة ووافقت المديرية على 15 طلباً منها بلغت قيمتها 686 مليون ليرة.
وحسب التوزع السلعي لإجازات وموافقات الاستيراد بين الحسين أن إجازات الاستيراد المحددة بآلية الاستيراد الجديدة تركزت على قطع التبديل والأقمشة والخيوط والآلات والأدوية البيطرية، ولم تتضمن طلبات الاستيراد مواد أولية للصناعات الكيمياوية ولا للحبيبات البلاستيكية.
وأشار أيضاً إلى أن أبرز الشركاء التجاريين المستهدفين بهذه الإجازات هي الصين ووصلت نسبة المستوردات منها إلى 78 بالمئة في حين كانت حصة ايطاليا من هذه الإجازات 13 بالمئة ولم تنظم المديرية أي شهادات منشأ ضمن هذه الفترة ولم تتضمن طلبات الاستيراد حسب الحسين أي إجازة أو موافقة للقطاع العام.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن