عربي ودولي

لبنان: إعلان المزيد من اللوائح الانتخابية وسط تحالفات متغيرة

أعلن في لبنان عن المزيد من اللوائح الانتخابية قبل 48 ساعة من إقفال باب تسجيل اللوائح للانتخابات التشريعية التي ستجري في السادس من أيار المقبل. ولم تعتمد في اللوائح تحالفات حزبية ثابتة حيث سجلت تحالفات في دوائر انتخابية بين أحزاب وقوى تفترق في دوائر أخرى. ورست بورصة الترشيحات على 917 مرشحاً سيتنافسون على 128 مقعداً نيابياً مع الإشارة إلى أن وزارة الداخلية ستشطب المرشحين المنفردين الذين لم ينتظموا في لوائح انتخابية قبل منتصف ليل الاثنين المقبل.
وأعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري لائحة «المستقبل لبيروت» في دائرة بيروت الثانية، وتضم حزبيين من تيار المستقبل بالتحالف مع الحزب التقدمي الاشتراكي.
وسبق لائحة «المستقبل» إعلان لائحة «صوت الناس» المدعومة من «الشعب» و«حركة الناصريين المستقلين المرابطون»، وشخصيات يسارية وناشطين في الحراك المدني. وكذلك أعلنت «لائحة وحدة بيروت» المدعومة من «حزب الله» وحركة أمل، وجمعية المشاريع الإسلامية الخيرية، والتيار الوطني الحر.
وسجل في اليوم الثاني، لقبول طلبات اللوائح الانتخابية النيابية، في المديرية العامة للشؤون السياسية في وزارة الداخلية اللبنانية عدد لا بأس فيه من اللوائح شملت معظم الدوائر الانتخابية الـ15 وموزعة على مختلف القوى السياسية والحزبية والمجتمع المدني، بين دوائر الشمال الأولى (عكار)، والبقاع الأولى (زحلة) والبقاع الثانية (البقاع الغربي وراشيا) والبقاع الثالثة (بعلبك الهرمل) ودائرة الجنوب الثانية (الزهراني صور) والجنوب الثالثة (النبطية – بنت جبيل- مرجعيون وحاصبيا).
وكانت بورصة تسجيل اللوائح في الداخلية رست على 19 لائحة خلال يومي الخميس والجمعة، يضاف إليها 7 لوائح كانت سجلت قبل ذلك، فيكون المجموع 26 لائحة، قبل يوم واحد من إقفال باب تسجيل اللوائح منتصف ليل الاثنين المقبل.
وأولى اللوائح التي سجلت قبل 48 ساعة من إقفال باب تسجيل اللوائح، قدمها النائب السابق يحيى شمص، تحت اسم «الكرامة والإنماء» في دائرة البقاع الثالثة (بعلبك – الهرمل)، وتضمه مع تيار المستقبل والقوات اللبنانية، وعدد من المرشحين المستقلين. ومن بعدها سجلت في دائرة البقاع الثانية (البقاع الغربي وراشيا)، «لائحة الغد» الأفضل برئاسة النائب السابق عبد الرحيم مراد، بالتحالف مع نائب رئيس البرلمان السابق إيلي الفرزلي، وحزب الله، وحركة أمل، وحركة النضال اللبناني برئاسة النائب السابق فيصل الداوود.

الميادين

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن