شؤون محلية

المجلس الصحي في اللاذقية يطالب بتنظيم مهنة «التاتو» … مدير صحة اللاذقية لـ «الوطن»: لم يسجل أي حالة وبائية خلال 2017

| اللاذقية ـ عبير سمير محمود

أكد مدير الصحة في محافظة اللاذقية لـ الوطن» عدم تسجيل أي جائحة أو وباء خلال عام 2017، مبيناً أن مجمل حالات الكوليرا و25 حالة متلازمة يرقانية و100 حالة تسمم بالسمك و10 حالات تسمم بالفطر و12 حالة لايشمانيا حشوية، و692 حالة إنتان تنفسي حاد وخيم ورغم كل ذلك لم يسجل سوى خمس حالات وفاة إنتان تنفسي فقط.
وخلال اجتماع المجلس الصحي الفرعي أكد مدير الصحة أن نظام الترصد الوبائي الشهري الروتيني والنظام المبكر والاستجابة السريعة والإبلاغ الفوري يعمل بشكل دقيق، نافياً رصد أي حالة وبائية على الإطلاق.
وأوصى المجلس بضرورة متابعة ورصد موضوع الصحة العامة، مع العمل على تشكيل لجنة مختصة لمتابعة حملات مكافحة الكلاب الشاردة وتأمين اللقاح المضاد لها، بالإضافة لوباء الكبد وحالات التسمم المرتبطة بالأسماك والفطر، مع ضرورة التنسيق بين مختلف الجهات استعداداً لمكافحة الحشرات الضارة ذات التأثير المشترك بين الإنسان والحيوان.
وشدد المجلس على ضرورة تنظيم مهنة الوشم «التاتو»، ومتابعتها صحياً من قبل نقابة الأطباء، ومتابعة ومعالجة موضوع النفايات الطبية، وتطبيق حملة الشروط الواجب توفرها في العيادات السنية وخاصة في مجال التعقيم الصحي الحقيقي.
ومن جهة ثانية، أشار المجلس إلى مسألة التنسيق مع مديرية الزراعة لوجوب الابتعاد عن استخدام المبيدات والسموم التي تقتل الأعداء الحيوية وتتسبب بنشاط فأر الحقل وبعض الحشرات الضارة بالقطاع الزراعي.
بدوره أكد مدير الزراعة في اللاذقية منذر خيربك وجود حملة دورية مشتركة مع مجلس مدينة اللاذقية لرش المبيدات في كافة الأحياء والمناطق وخاصة المكتظة بالسكان للقضاء على بيوض البعوض وخلافها من الحشرات.
وحول عمل مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل، لفت المجلس إلى العمل على إيجاد مكان خاص للأطفال المشردين والمتسولين ومعالجة حالاتهم المرضية ومنها الأمراض الجلدية وفق آلية صحية سليمة ومتابعتهم وتأمين كل ما يحتاجونه من لباس وغذاء ورعاية صحية. وبالنسبة لصحة القطاع التربوي خاصة في مجال النظافة والصحة العامة، شدد المجلس على ضرورة تكثيف الصحة المدرسية التربوية لإجراءات الصحة العامة ومراقبة الندوات المدرسية وتوجيه دائرة الأبنية في التربية ومجلس مدينة اللاذقية لمعالجة ظاهرة حاويات القمامة الموجودة على مقربة من المدارس ونقلها إلى مواقع بديلة وخلال يومين من تاريخه.
من جانبه ذكر مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أحمد نجم أن أكثر السلع والمواد المخالفة لشروط الصحة ويتم التعامل معها هي شيبسات الأطفال، والألبان والأجبان مجهولة المصدر، وبعض أنواع الحلويات، والمايونيز، والبهارات، إضافة إلى اللحوم وبمجملها يتم متابعتها ومعالجتها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن