عربي ودولي

إجماع عراقي على رفض التدخل التركي ورئيس الأركان يزور سنجار … أنقرة: لن ننفذ عمليات عسكرية في العراق من غير موافقة بغداد

أكّد رئيس الحكومة التركية بن علي يلدريم في اتصال هاتفي مع نظيره العراقي حيدر العبادي، عدم وجود اتفاق بين بغداد وأنقرة حول عمليات عسكرية ضدّ عناصر حزب العمال الكردستاني. على حين شدد العبادي على رفض بلاده لأيّ تجاوز على تركيا من خلال الأراضي العراقية.
وأكّد يلدريم أمس الثلاثاء أن «ما حصل كان عدم دقة في النقل حيث أردنا القول إننا لن نقوم بأيّ عمليات من دون موافقة الحكومة العراقية ولم نقصد أننا اتفقنا معها»، مشيراً إلى أن تركيا تحترم السيادة العراقية ولن تقوم بأيّ عمل فيه تجاوز عليها. وبحسب بيان صادر عن مكتب العبادي فإنّ يلدريم بارك «الانتصارات الكبيرة التي حققتها القوات العراقية على عصابات داعش»، مشيداً بقرارات العبادي «الإيجابية» بفتح مطاري إربيل والسليمانية في إقليم كردستان ودفع رواتب الإقليم.
من جهته، أكّد رئيس الوزراء العراقي رفض بلاده لأيّ تجاوز على تركيا من العراق، وأشار إلى أن القوات الأمنية العراقية تفرض سيطرتها على كامل الأراضي العراقية. ولفت العبادي إلى توجيهه القوات العراقية الاتحادية عند زيارته للموصل بالسيطرة الكاملة على الحدود ومنع أيّ مقاتلين أجانب، معتبراً أن تعليماته قد حصلت والحدود حالياً مسيطر عليها من القوات العراقية.
وفي السياق أكد مراسل الميادين أن هناك إجماعاً عراقياً على رفض التدخل التركي في شمال البلاد، مشيراً إلى أن الوضع في سنجار هادئ وأنّ قادة حزب العمال الكردستاني انسحبوا من المنطقة بطلب من بغداد.
وأضاف: إن الجانب العراقي أبلغ القوات الأميركية أيضاً رفضه أيّ عملية عسكرية تركية داخل الأراضي العراقية.
ووصل أمس رئيس أركان الجيش العراقي الفريق عثمان الغانمي يرافقه عدد من كبار القادة في وزارة الدفاع إلى سنجار لتفقد قطعات الفرقة الخامسة عشرة والحشد الإيزيدي وشريط الحدود بين العراق وتركيا.
وفي سياق منفصل وقعت وزارة النقل العراقية أمس اتفاقية مع نظيرتها السعودية بشأن النقل الجوي لتعزيز الملاحة بين البلدين.
الميادين– روسيا اليوم

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن