عربي ودولي

«ناتو» يقلص عدد موظفي البعثة الدبلوماسية الروسية … موسكو تتوعد الدول التي طردت دبلوماسييها بـ«رد صارم»

جددت روسيا موقفها الحاسم إزاء طرد دبلوماسييها من عدد من الدول الغربية، حيث أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن موسكو سترد بشكل متكافئ على طرد واشنطن ودول في الاتحاد الأوروبي للدبلوماسيين الروس وإغلاق القنصلية العامة في الولايات المتحدة على خلفية قضية الضابط الروسي السابق سيرغي سكريبال.
ونقلت وكالة سبوتنيك عن زاخاروفا قولها أمس: إنه «سيتم الرد على جميع الخطوات المتخذة من الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي بشكل متكافئ».
كما أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغى ريابكوف أن قرار الإدارة الأميركية طرد دبلوماسيين روس لن يبقى دون رد صارم.
إلى ذلك أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبيرغ، عن طرد 7 موظفين في البعثة الدبلوماسية الروسية لدى مقر الناتو في بروكسل ورفض قبول اعتماد 3 آخرين.
كما أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، أن على بريطانيا أن تفعل «المزيد» في إطار ردها على «التحدي» من روسيا.
في المقابل صرحت وزيرة الخارجية النمساوية كارن كنايسل بأن بريطانيا ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لم تقدما أدلة قطعية على تورط روسيا في تسميم الجاسوس البريطاني سيرغي سكريبال وابنته.
وأضافت: إنه لهذا السبب بالذات لم تتخذ النمسا حتى اليوم قراراً بطرد دبلوماسيين روس.
من جهتها قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن: إن سلطات بلادها لن تطرد الدبلوماسيين الروس، إذ إنه لا يوجد بينهم جواسيس.
كما أعرب رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل عن مخاوفه بشأن تداعيات الإجراءات المحتملة للاتحاد الأوروبي والناتو ضد روسيا على بلاده.
وفي غضون ذلك أعلن وزير الخارجية الإيرلندي، سيمون كوفيني، أن بلاده قررت طرد موظف واحد من السفارة الروسية في دبلن.
من جهتها أعلنت مقدونيا عن طرد دبلوماسي روسي واحد.
هذا وكشفت صحيفة نيويورك تايمز أن بريطانيا تمكنت من إقناع دول الاتحاد الأوروبي بطرد الدبلوماسيين الروس بعد حصولها على دعم زعيمي ألمانيا وفرنسا خلال لقاء منفصل معهما في بروكسل.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن