اقتصاد

10.4 ملايين كيلو «تبغ» اشترتها الحكومة من المزارعين بـ17.6 مليار ليرة

| هناء غانم

وصلت كمية التبوغ المسلمة للمؤسسة العامة للتبغ للموسم الحالي (2017/2018) نحو 10.45 ملايين كيلو غرام، بقيمة إجمالية تزيد 17.6 مليار ليرة سورية، وتم تسديد مبلغ يزيد على 14.1 مليار ليرة من تاريخ 15/10/2017 ولغاية 28/3/2018، أي بمعدل ثلاثة مليارات ليرة كل شهر، وبلغت قيمة التبوغ المستحقة للدفع ما يزيد على 2.63 مليار ليرة، سيتم تسديدها للمزارعين خلال مدة شهر من تاريخه.
علماً أن الفرق بين قيمة التبوغ المدفوعة فعلياً وقيمة التبوغ المستحقة للدفع هي قيمة مواد الخطة الزراعية التي تم تسليفها للمزارعين والتي يتم استردادها من قيمة محصول المزارعين.
أما فيما يخص شعبتي زراعة الغاب وحماة فقد بلغت قيمة التبوغ المستلمة من الشعبتين أكثر من 3.55 مليارات ليرة وتم تسديد ما يزيد على 2 مليار ليرة وتبقى فعلياً 1.36 مليار ليرة.
وللإسراع باستلام التبوغ من المزارعين قامت المؤسسة العامة للتبغ بفتح سبع لجان شراء تبوغ على مستوى شعبتي زراعة الغاب وحماة، واستلمت الكمية بأكملها من المزارعين خلال مدة /25/ يوماً حيث قام جميع المزارعين بتسليم محصولهم بالكامل خلال هذه المدة.
وبهدف عدم تأخر المؤسسة بتسليم قيم المحصول للمزارعين يقوم المحاسب في كل لجنة بتنظيم أوامر الدفع للمزارعين حسب تواريخ تسليمهم المحصول من الأقدم فالأحدث، وفي حالات قليلة تكون فيها قيمة المحصول للمزارع الذي يكون تسلسله باستلام أمر الدفع أكبر من قيمة المبالغ المحولة تتم المتابعة بتسليم أمر الدفع للمزارع الذي يليه بالتسلسل، علماً أنه تم توجيه الإدارة المالية بتجميع وتحويل المبالغ بما يناسب قيمة المحاصيل للمزارعين حسب التسلسل تفادياً لأي إشكال.
وتقوم المؤسسة حالياً وعلى مستوى مناطق زراعة التبغ في القطر بتسليم المزارعين مواد الخطة الزراعية من (بذار- أسمدة مصرفية- أسمدة حبيبية مركبة- مبيدات حشرية وفطرية- بلاستيك -خيطان-…) تسليفاً على المحصول وذلك للموسم القادم 2018-2019.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن