الصفحة الأخيرة

كيف يؤثر بُعد مكان العمل في نفسية الموظفين؟

| وكالات

كشف خبراء ألمان عن الآثار المختلفة التي يخلفها بُعد المسافة عن العمل سلبياً في الصحة العقلية للإنسان.
وفحص خبراء التأمين الصحي في ألمانيا، بيانات أكثر من 13 مليون شخص، فتبين أن الموظفين الذين يجبرون على قطع مسافة تزيد على 50 كيلومتر للوصول إلى مكان العمل، أكثر عرضة للإصابة بالأمراض العقلية بنسبة 15بالمئة ممن يقطعون مسافة أقل من 10 كيلومترات.
ويسكن الموظفون الذي يقطعون مسافة 50 كيلومتر في ريف المدينة حيث يعملون، ويقضون عطلة نهاية الأسبوع مع أسرهم في المنزل الذي يبعد تلك المسافة.
كما يلاحظ الباحثون أن حالة الموظفين المجبرين على قطع مسافة تبلغ 50 كيلومتراً إلى عملهم يومياً، محفوفة بالمخاطر الصحية. فقد تعطل الموظفون ولم يذهبوا إلى العمل عام 2017 بسبب الأمراض النفسية بمعدل 3.2 أيام في السنة.
أما الذين يقطعون مسافة أكثر من 50 كيلومتر فقد تغيبوا عن العمل للأسباب نفسها بمعدل 3.4 أيام، على حين غاب الذين تبعد بيوتهم عن العمل بمقدار يقل عن 10 كيلومترات عن العمل بمقدار 2.9 يوم في السنة.
ووفقاً لنائب مدير معهد هيلموت شرودر في ألمانيا فإن متوسط عدد الأيام التي قضاها المؤمّنون صحياً بسبب الأمراض العصبية ارتفع خلال السنوات العشر الأخيرة بنسبة 68 بالمئة. وهذه النسبة تعد الأعلى بين الأمراض التي تصيب الموظفين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن