عربي ودولي

الطيران التركي يقصف مواقع للأكراد شمال العراق … العبادي: لا أساس للحديث عن زيارة ابن سلمان إلى بغداد

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن العراق لن يسمح بأن يكون ساحة للصراعات الإقليمية، وأعلن أن الحديث عن زيارة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى العراق، «لا أساس له»، موضحاً أن «البعض روج لها لإيجاد صراع واختلاف داخلي».
ودعا رئيس الوزراء العراقي إلى إبعاد الملف الأمني عن الانتخابات المقبلة، محذراً من «التعامل مع تنظيم داعش والترويج له إعلامياً».
وكانت وزارة الخارجية السعودية قد نفت صحة الأنباء التي تتحدث عن زيارة ابن سلمان إلى العراق، وقالت على حسابها على «تويتر» السبت: إنه «لا صحة لما تتداوله بعض وسائل الإعلام عن زيارة ولي العهد إلى جمهورية العراق الشقيقة».
ويأتي النفي السعودي ثم العراقي بعدما قال برلماني عراقي نهاية شباط الماضي: إنه من المرجح أن يزور ابن سلمان العراق تلبية لدعوة رسمية من العبادي.
وفي سياق آخر وجه العبادي أمس القوات الأمنية في محافظة صلاح الدين بالحفاظ على هيبة المؤسسة العسكرية، داعياً إلى بذل أقصى الجهود لإعادة الحياة الطبيعية إلى المحافظة.
وذكر بيان لمكتب العبادي أن «الهدف الأساس هو تحرير الإنسان ولا بد من استكمال الجهود لإعادة جميع النازحين إلى ديارهم والإسراع بتوفير الخدمات الأساسية التي هي حق من حقوقهم».
إلى ذلك أكد العبادي، أمس، أن دماء شهداء مجزرة سبايكر الطاهرة هي التي حققت النصر وهزمت تنظيم «داعش» الإجرامي.
وذكر بيان لمكتب العبادي أن «رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي زار موقع مجزرة سبايكر التي ارتكبتها عصابة داعش الإرهابية».
ونقل البيان عن العبادي قوله: إن «هذه الدماء الطاهرة والأرواح البريئة هي التي هزمت داعش وصنعت النصر وإن أفضل رد من قبلنا على هذه المجزرة كان إلحاق الهزيمة بداعش والقصاص من مجرميها وتحرير أرضنا ومدننا بوحدتنا وشجاعة قواتنا الأمنية».
وأضاف العبادي: إنه «يجب أن نواصل العمل بالقوة والعزيمة نفسيهما لمنع عودة الإرهاب والحفاظ على وحدتنا وأمننا واستقرارنا».
وفي سياق منفصل أعلن الجيش التركي، أن طائراته دمرت مواقع ومستودعات أسلحة، تابعة لحزب العمال الكردستاني شمالي العراق، حسبما نقلت عنه وكالة الأناضول للأنباء.
وقالت هيئة الأركان التركية أمس: إن مقاتلاتها قصفت مساء الأحد أهدافاً في مناطق هاكورك وجبال قنديل شمالي العراق، القريبة من الحدود مع تركيا. وأضافت: إن الغارات أسفرت عن تدمير 8 مواقع لحزب العمال الكردستاني، شملت مخابئ ومخازن أسلحة.
وتشن القوات التركية غارات جوية، كما تقصف مدفعيتها بين الحين والآخر، مناطق في شمال العراق، بحجة وجود عناصر حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه أنقرة منظمة إرهابية.
ويخوض حزب العمال الكردستاني«PKK» صراعاً مسلحاً مع الحكومة التركية، حيث تنتشر معظم فصائله في جنوبي شرقي تركيا، إضافة إلى مناطق جبلية عراقية محاذية للحدود التركية.

واع – الميادين – روسيا اليوم

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن