سورية

مسؤول أميركي: داعش يبني قدراته لتنفيذ هجوم كبير

أكد مسؤول في لجنة الاستخبارات التابعة للكونغرس الأميركي، أن تنظيم داعش في العراق وسورية يخطط ويبني قدراته بهدف تنفيذ هجوم كبير، ولا تقتصر جهوده على التحريض لشن هجمات تنفذها جماعة «الذئاب المنفردة». وتأتي تصريحات المسؤول الذي رفض ذكر اسمه في مقابلة مع شبكة «CNN» الإخبارية الأميركية بعد الاعتقاد الذي ساد داخل وكالة الاستخبارات الأميركية الـ(CIA) حول كون التنظيم في مرحلة يركز فيها على هجمات أقل حجماً وباستخدام أسلحة بسيطة وخفيفة.
ولفت المسؤول إلى المعلومات التي تشير إلى أن عدد مقاتلي التنظيم تتراوح بين 20 و30 ألف مقاتل، وهو العدد ذاته للمقاتلين الذين كانوا بصفوف التنظيم عند انطلاق الغارات الجوية للتحالف الدولي، رغم الاعتقاد السائد بأن الآلاف من عناصر التنظيم قتلوا في هذه العمليات.
هذا وكانت الولايات المتحدة الأميركية بدأت منذ ما يقارب العام بشن غارات جوية بالمشاركة مع عدد من الدول الغربية والعربية في العراق ثم داخل الأراضي السورية، فيما عرف بـ«التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب»، حيث صرح الكثير من المسؤولين الغربيين، وخصوصاً الأميركيين بأن الضربات الجوية وحدها لن تجدي نفعاً للقضاء على عناصر التنظيم الإرهابي، ولا بد من عمليات برية تستهدف مواقع التنظيم، إلا أن الرئيس الأميركي باراك أوباما، أكد في مناسبات عدة، أن بلاده لن ترسل قوات برية لمحاربة داعش.
وكانت عناصر التنظيم وسعت نطاق عملياتها الإرهابية في العراق بعد شن التحالف الدولي ضرباته الجوية لمواقعه (التنظيم)، فدخل إرهابيو داعش الموصل وشردوا وقتلوا وخطفوا الآلاف من أهالي المدينة رجالاً ونساء وأطفالاً، كما ارتكبوا أبشع الجرائم بحق الإيزيديين شمال العراق.
سي إن إن

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن