سورية

الجيش تصدى لهجوم التنظيم على مهين في ريف حمص…داعش يرتكب مجازر في القريتين ويحتجز أكثر من مئة عائلة سريانية

 حمص – نبال إبراهيم : 

تصدى الجيش العربي السوري بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبية والأهالي لهجوم من تنظيم داعش الإرهابي على بلدة مهين القريبة من مدينة القريتين التي سيطر عليها التنظيم الخميس الماضي.
مصادر من داخل بلدة القريتين ذكرت لـ«الوطن»: «إن مسلحي داعش وبعد سيطرتهم على البلدة حاصروا ما يزيد على 5 آلاف مدني بالبلدة وارتكبوا مجازر بحق المدنيين راح ضحيتها العشرات منهم ومعظمهم من المسيحيين».
وأعلن المرصد الآشوري لحقوق الإنسان، أنه ما إن دخل داعش القريتين حتى بدأ تقليده باستهداف السكان، مشيراً إلى أنه «احتجز أكثر من مئة عائلة سريانية علماً أن أكثر من 1400 عائلة سريانية كانت قد نزحت من القريتين وصدد منذ بدء داعش هجومه على المنطقة.
كما اختطف مسلحو داعش نحو 230 مواطناً من سكان المدينة والنازحين إليها ومصيرهم لا يزال مجهولاً، بحسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض الذي أشار إلى «أن العشرات من المختطفين اعتقلوا من دير مار إليان في القريتين وهم من المسيحيين».
وفي ذات السياق ناشد أهال من القريتين، في بيان نشر على موقع «فيسبوك»، المنظمات والهيئات الدولية تأمين خروج المدنيين من القريتين وحمايتهم من الاشتباكات والقصف الدائر في منطقتهم، موضحاً أن «هناك نحو 100 ألف شخص في القريتين، ما بين أهل البلدة ونازحين إليها»، مؤكداً «افتقار البلدة إلى كوادر الدفاع المدني والطواقم الإسعافية والطبية إلى جانب النقص الكبير بجميع المواد الضرورية».
والخميس الماضي بعد معارك عنيفة جداً سقط خلالها العشرات من الإرهابيين المهاجمين قتلى وجرحى تمكن داعش من السيطرة على القريتين والحدث وحوارين، وذلك في محاولة لإفشال عملية قوات الجيش والدفاع الشعبية باستعادة مدينة تدمر وإعاقة تقدمها.
وتعتبر بلدة القريتين عقدة مواصلات مهمة بين محافظتي دمشق وحمص وتتصل مع منطقة القلمون الشرقي ولطالما حاول داعش السيطرة عليها خلال العامين الفائتين.
وفي محاولة لتمدد الدواعش باتجاه المناطق المحيطة وإحكام سيطرتهم هناك شنوا هجمات عنيفة باتجاه بلدة مهين التي تقع على بعد عدة كيلو مترات عن القريتين إلا أن قوات الجيش بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبية والأهالي تمكنوا من صد الهجوم بعد معارك ضارية أدت لمقتل وإصابة العشرات من الدواعش وإرغام الباقين على التراجع بعد تدمير عدد من آلياتهم المجهزة برشاشات ثقيلة.
وأوضح مصدر عسكري في مدينة حمص لـ«الوطن»، أن «قوات الجيش والدفاع الشعبي قضت على العشرات من مسلحي داعش خلال محاولتهم الاعتداء على بلدة مهين ودمرت لهم عدة عربات كانت تقلهم بعضها كان مصفحاً ومدرعاً وبعضها الآخر كان مجهزاً برشاشات متوسطة وثقيلة». وأكد المصدر «مقتل وإصابة العشرات من مسلحي داعش معظمهم من جنسيات عربية وأجنبية وتدمير عدد كبير من العربات المدرعة والمجهزة برشاشات ثقيلة خلال سلسلة ضربات مركزة لسلاحي الجو والمدفعية الثقيلة استهدفت مواقعهم ومعاقلهم وتحركاتهم في مدينة تدمر ومحيطها وبلدة القريتين ومحيطها وفي مناطق حوارين والحدث والبصيرة والبئر القديم ووادي الماسك وبمحيط حقل جزل النفطي بريف مدينة تدمر في أقصى الريف الشرقي لمحافظة حمص».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن