عربي ودولي

بكين ترد على واشنطن برسوم جمركية قدرها 50 مليار دولار

أعلنت وزارة المالية الصينية أنها ستفرض رسوماً جمركية إضافية بنحو 25 بالمئة على 106 من السلع الأميركية المستوردة، رداً على نشر واشنطن قائمة بـ1300 سلعة صينية، تنوي فرض رسوم جديدة عليها.
وأشارت الوزارة أمس الأربعاء إلى أن السلع الأميركية، التي ستستهدفها الرسوم الصينية الجديدة، تبلغ قيمتها نحو 50 مليار دولار سنوياً.
وحددت وزارة المالية الصينية السلع التي ستشملها الرسوم الإضافية، وأهمها: فول الصويا، السيارات، المواد الكيميائية، بعض أنواع الطائرات، الويسكي، السيجار، التبغ، بعض أنواع اللحم البقري، مواد التشحيم والمنتجات البلاستيكية.
كما دعت الصين أعضاء منظمة التجارة العالمية للتصدي لسياسات الولايات المتحدة الحمائية، التي تهدد استقرار النظام الاقتصادي العالمي.
وقال ممثل الصين الدائم في منظمة التجارة العالمية تشانغ شيان جتشن: إن الممارسات الأميركية تزعزع كيان المنظمة، وتشكل تهديداً غير مسبوق للنظام التجاري المتعدد الأطراف، مؤكداً أن حكومة بلاده لن تتردد في اتخاذ تدابير مماثلة رداً على القرارات الأميركية الأخيرة.
وفي وقت سابق نقلت وكالة «شينخوا» أمس عن المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية قوله في بيان: إن «الولايات المتحدة الأميركية تجاهلت التصريحات القوية الصادرة عن الجانب الصيني وأعلنت مقترحات فرض تعريفات جمركية لا تستند بالمطلق إلى أي أساس صحيح في إجراء أحادي وحمائي تدينه الصين بشدة وتعارضه بشكل حازم».
وأشار البيان إلى «أن الجانب الأميركي نشر القائمة المذكورة في تجاهل واضح لطبيعة التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين القائم على المنافع المتبادلة والربح المشترك خلال السنوات الأربعين الماضية»، مؤكداً أن «الخطوة الأميركية تضر بمصالح البلدين والعالم وتنتهك بشكل جسيم القواعد الأساسية وروح منظمة التجارة الدولية».
وأوضح أن الصين تخطط لرفع الممارسات الأميركية المعنية بشكل فوري إلى جهاز تسوية النزاعات التجارية في منظمة التجارة العالمية.
وتعتزم إدارة الرئيس دونالد ترامب فرض رسوم جمركية على قائمة منتجات صينية تستوردها الولايات المتحدة بقيمة 50 مليار دولار سنوياً زاعمة أن ذلك رد على ما تقوم به بكين من «نقل بالقوة للتكنولوجيا الأميركية والملكية الفكرية».

روسيا اليوم – سانا

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن