الصفحة الأخيرة

شركة تسمح لموظفيها بتحديد رواتبهم!

| وكالات

تعتمد «سماركتس» البريطانية المتخصصة في الرهانات على الإنترنت، على الشفافية المطلقة في أجور عمالها، فهم يحددون رواتبهم بأنفسهم ويعلمون كم يكسب كل من زملائهم.
وتقول أنجلين موليه-ماركي مهندسة المعلوماتية في الشركة إن أغلبية العمال يحصلون على مرادهم، معتبرة أن الإستراتيجية تؤتي ثمارها، إننا نوظف أشخاصاً يستثمرون كل طاقاتهم في عملهم.. وينتظرون في المقابل أجوراً لائقة بعملهم.
ويتقاضى المبتدئون نحو 45 ألف جنيه إسترليني سنوياً في المعدل (64 ألف دولار تقريباً)، على حين قد يصل راتب المهندسين الأعلى كفاءة إلى المليون.
وتتراوح العلاوات، التي يتقاضاها الموظفون، في المؤسسة متوسطة الحجم، بين 10 و30 بالمئة من أجرهم. فقد حصلت أنجلين على علاوة أكبر بـ12 بالمئة مما كانت تطالب به. والأرقام كلها منشورة على الانترنت الداخلية للشركة ويمكن لأي موظف الاطلاع عليها.
وتشرف سوزانا بينو على المراجعة الفصلية للرواتب، وبغية الحصول على علاوة، على الموظف أن يحظى بتأييد خمسة من زملائه يقترحون راتباً يعتبرونه يليق بعمله. ولا تقضي الفكرة بتلميع صورة الزميل من خلال الإفراط في إطرائه، بل إنه تحقيق فعلي.
ويصدر القرار بشأن العلاوة بعد مشاورات عدة ومقارنة مع الشركات الأخرى الناشطة في هذا القطاع. وفي حال لم يكن الموظف راضياً عن النتيجة، يمكنه أن يحدد راتبه بنفسه.
لكن هذه الفرضية نادراً ما تتحقق إذ إن الموظفين يدركون تمام الإدراك أنه يتعين عليهم بعد قرار كهذا تبرير أدائهم لنظرائهم الذين طالبوا براتب مختلف.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن