شؤون محلية

«دواجن اللاذقية» تنتج 2.5 مليون بيضة خلال شهرين … مليار ل.س تكلفة تحويل الحظائر إلى آلية

| اللاذقية – عبير سمير محمود

كشف مدير عام منشأة الدواجن في اللاذقية باسم حسن لـ «الوطن» عن دراسة لمشروع يعمل على تحويل حظائر التربية الأرضية الموجودة بفيديو إلى تربية آلية، مبيناً أن المشروع يهدف إلى زيادة إنتاج المنشأة بحدود 40 مليون بيضة سنوياً، ليرتفع الإنتاج السنوي من 35 مليون بيضة (كمية الإنتاج الحالي)، إلى 70 مليون بيضة.
وأشار حسن إلى أن تنفيذ المشروع ينتظر التمويل الحكومي للمباشرة به بعد إتمام الدراسة، لافتاً إلى أن تكاليف المشروع نحو مليار ليرة سوريّة.
وبيّن مدير دواجن اللاذقية أن كمية الإنتاج خلال شهري كانون الثاني وشباط الماضيين تجاوزت 2.5 مليون بيضة، بنسبة تنفيذ الإنتاج 100 %، مضيفاً إن قيمة المبيعات بلغت 83,7 مليون ليرة سوريّة.
ولفت حسن إلى تسليم كامل الإنتاج إلى مؤسسات القطاع العام وبشكل مباشر إلى المستهلك عبر صالات المنشأة الثلاث، مؤكداً أن البيض متوافر بشكل دائم في الصلات ويباع بسعر التكلفة، بسعر950 ليرة للصحن.
من جهة ثانية كشف حسن أن المنشأة قامت بتنسيق «بيع» قطيع من الدجاج بعمر 100 أسبوع للمزارعين في المنطقة الساحلية خلال شهر كانون الثاني الماضي، إذ تم بيع 40 ألف دجاجة بقيمة 16 مليون ليرة خلال شهر واحد، ونوّه بأن المبيع تم بسعر أقل من السوق بحوالي ثلاثة أضعاف إذ بيعت الدجاجة الواحدة بـ450 ليرة فقط.
وأشار حسن إلى وجود قطيع إنتاجي واحد في المنشأة عدده 43 ألف دجاجة، مقابل قطيع رعاية عدده 51 ألف دجاجة وعمر الأخير 17 أسبوعاً ويتوقع دخوله الإنتاج في شهر نيسان القادم، مبيناً أن الإنتاج يزيد بالمنشأة بحدود 40 ألف بيضة يومياً ما يسهم في طرح كميات أكبر بالأسواق ومن ثم استقرار أسعار البيض إضافة إلى تلبية حاجة مؤسسات القطاع العام بالمحافظات الأخرى.
ولفت مدير الدواجن إلى أن الإنتاج الحالي 38 ألف بيضة يومياً ، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 75 ألف بيضة حتى نهاية العام، مضيفاً إنه يتم تجهيز الحظائر لاستقبال قطيع صيصان جديدة بعدد 65 ألف صوص يدخل الإنتاج خلال شهر تشرين الثاني القادم. وحول الصعوبات التي تواجه عمل المنشأة، قال حسن إن ارتفاع أسعار الأعلاف خلال الفترة الحالية بنسبة 10 % عن بداية العام يشكل عبئاً على العمل، مبيناً إن سعر كيلو العلف كان 135 ليرة مطلع العام، على حين وصل حالياً إلى 142 ليرة بسبب ارتفاع سعر المادة عالمياً لكونها مادة مستوردة وتتعلق بسعر الصرف.
كما أن عدم وجود قطع تبديل وصيانة لآليات المنشأة التي تعتمد على التربية الآلية، يعد من صعوبات العمل بسبب عدم القدرة على الصيانة ، كما ذكر حسن، مشيراً إلى انقطاع الكهرباء 6 ساعات يومياً يعد أمراً مقبولاً مع الفترات السابقة، إلا أنها تكلف المنشاة حالياً حوالي 142 ألف ليرة سوريّة لقاء 800 ليتر مازوت لتوليد الكهرباء التي تحتاجها المنشأة بشكل يومي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن