عربي ودولي

السفارة الروسية بلندن تطلب لقاء جونسون بشأن قضية سكريبال .. بوتين يشدد على حماية حدود روسيا بقوة وموسكو تتوعد واشنطن بالرد على عقوباتها

بينما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مضاعفة الجهود والعمل لحماية حدود روسيا بقوة وفعالية ولاسيما في ظل التهديدات والتحديات الراهنة، توعدت روسيا «برد قاس» على الولايات المتحدة إثر العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على موسكو، على حين ذكرت السفارة الروسية لدى بريطانيا أنها وجهت طلباً رسمياً للخارجية البريطانية لعقد لقاء مع وزير الخارجية، بوريس جونسون، لمناقشة قضية تسميم الجاسوس سيرغي سكريبال وابنته يوليا.
وقالت السفارة، على لسان متحدث باسمها، رداً على سؤال حول الاتصالات بين الجانبين الروسي والبريطاني في إطار قضية سكريبال: «للأسف لا يمكننا إعطاء تقدير إيجابي لمستوى التعاون الحالي مع الخارجية البريطانية».
وأضاف المتحدث: «يبدو أن هناك حاجة منذ وقت طويل إلى عقد لقاء بين السفير الروسي (بلندن) ألكسندر ياكوفينكو، ووزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، لمناقشة كامل دائرة العلاقات الثنائية، بما في ذلك التحقيق في حادث سالزبوري».
إلى ذلك أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس على مضاعفة الجهود والعمل لحماية حدود روسيا بقوة وفعالية ولاسيما في ظل التهديدات والتحديات الراهنة.
ونقلت وكالة سبوتنيك عن بوتين قوله خلال اجتماعه مع مجلس الأمن الروسي أمس: «تبقى الحدود أهم سمة للدولة والخط الأول لضمان أمنها ويجب أن تكون إجراءاتنا وخططنا في هذا المجال موثوقة وفعالة وقادرة على مواجهة التهديدات المعاصرة والمستقبلية وتنفيذ مهام التنمية الوطنية».
وأشار بوتين إلى أن من بين التحديات التي تواجه روسيا حشد حلف شمال الأطلسي- ناتو قواته ومعداته العسكرية بالقرب من الحدود الروسية ومحاولة إبطاء عمليات التكامل الجارية في المنطقة بمشاركة روسيا والتحريض على صراعات جديدة وإشعال خلافات قديمة في المجال السوفييتي السابق والمناطق المجاورة لروسيا.
وأكد بوتين كذلك «على استخدام نهج متكامل لمواجهة المخاطر والتهديدات المتعلقة بالأمن عبر الحدود» موضحاً أن «الحديث هنا يدور عن حماية الأراضي الروسية من الإرهابيين والمتطرفين والعمل النشط لوقف قنوات الاتجار بالمخدرات والهجرة غير القانونية».
إلى ذلك أعلنت مصادر في وزارة الدفاع الروسية، أن مقاتلات الجيل الخامس «SU-57» (سوخوي 57)، ستشارك لأول مرة في العرض العسكري بموسكو بمناسبة عيد النصر على النازية، الذي يصادف 9 أيار من كل عام.
في غضون ذلك توعدت روسيا «برد قاس» على الولايات المتحدة إثر العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على موسكو أمس موضحة أنها لن تبقي أي خطوات معادية ضدها من دون رد.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان نقله موقع روسيا اليوم: «إن عدد المحاولات التي قامت بها الولايات المتحدة منذ عام 2011 للضغط على روسيا من خلال العقوبات تجاوز الرقم 50 وبعد فشلها في تحقيق أي نتيجة خلال الجولات الـ50 السابقة تواصل واشنطن تخويف موسكو برفض تقديم تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة وتهديد قطاع الأعمال الروسي بتجميد الأصول المالية وتنسى مع ذلك أن الاستيلاء على ممتلكات خاصة وأموال تابعة للآخرين يعتبر نهباً».
وتابع البيان الروسي: «أكدنا مراراً وتكراراً أن أي إجراءات للضغط على روسيا لن تحولها عن نهجها المختار».
وشددت الوزارة على أن روسيا لن تبقي «هذه الخطوة المعادية ضدها أو غيرها دون رد قاس» مضيفة: «لكن قبل كل شيء نود أن ننصح واشنطن بالتخلص سريعاً من الأوهام بأن بإمكانها التحدث معنا بلغة العقوبات».
بدورها أعلنت السفارة الروسية لدى واشنطن أن العقوبات الجديدة تعكس رغبة الولايات المتحدة في تقسيم المجتمع الروسي وهي موجهة ضد الشعب الروسي.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن