عربي ودولي

طهران تؤكد تعاظم قوتها وقدرتها على تخصيب اليورانيوم خلال يومين … روحاني يتوعد الساعين لتخريب الاتفاق النووي

في وقت أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران علي الخامنئي أن قوة إيران ستتعاظم يوماً بعد يوم، شدد الرئيس الإيراني حسن روحاني على أن من يعمل على تفكيك الاتفاق النووي سيندم، مؤكداً أن الدبلوماسية الإيرانية والنشاط النووي إنما يشكلان وجهين لعملة واحدة.
وقال روحاني في كلمة خلال الاحتفال بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لليوم الوطني للتقنية النووية أمس: إن «الرئيس الأميركي دونالد ترامب وإدارته يسعون على مدى 15 شهرا من أجل إلغاء الاتفاق النووي وقد صرفوا الملايين لأجل ذلك ولكنهم لم يتمكنوا… حيث اتخذنا احتياطاتنا لكل الاحتمالات» مشدداً على أنهم إذا «أرادوا نقض عهودهم فعليهم أن يدفعوا الثمن وسيندمون إذا عملوا على تفكيك الاتفاق النووي مع الأخذ بعين الاعتبار أننا لن نكون البادئين بنقض هذا الاتفاق».
وأكد روحاني أن رفع مستوى قدراتنا الدفاعية لا يعني توجيه التهديد والاعتداء على أحد موضحاً «أننا بحاجة إلى التفوق في كل المجالات بما فيها العسكرية والثقافية والعلمية لمواجهة الضغوط التي تفرض على الشعب الإيراني».
وأضاف روحاني: إنه ورغم الضغوط حققت إيران أكثر من 130 إنجازاً نووياً مهماً.
بدوره أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن كوادر المنظمة تمكنوا من صنع بطارية نووية مشيراً إلى أنه سيتم إنتاجها بشكل مكثف قريبا.
وقال صالحي: إن تطوير البرنامج النووي سيكون في صدارة جدول أعمال منظمة الطاقة الذرية لقد وضعنا على جدول أعمالنا التعاون الإيجابي مع الدول الناشطة في المجال النووي» لافتاً إلى أن إيران ستبقى ملتزمة بتعهداتها الواردة في الاتفاق النووي إلا أنه في حال انقلبت باقي الأطراف عليه ستتخذ القيادة الإيرانية مواقف على أساس ثوابتها الثلاثة التي تقوم عليها سياستها الخارجية وستصون بذلك مصالحها.
كما أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن بلاده يمكنها العودة إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في منشأة فوردو في غضون 4 أيام، إذا فرضت مجدداً واشنطن إجراءات الحظر.
وعلّق المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي على تصريح صالحي، مشيراً إلى أن مدة الـ4 أيام يمكن تقليصها إلى النصف لتصبح يومين فقط.
في سياق متصل أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران علي الخامنئي أن قوة إيران ستتعاظم يوماً بعد يوم رغم أنف الأعداء ومؤامراتهم. وشدد الخامنئي خلال استقباله جمعاً من كبار قادة القوات المسلحة الإيرانية على أهمية القوة والأمن والعزة والكرامة والقدرات اللازمة في الوقت المناسب لكونها تشكل أهدافا رئيسية لدى القوات المسلحة الإيرانية.
إلى ذلك شددت قوات الدفاع الجوي الإيرانية على أن المزاعم عن تحليق طائرات حربية مجهولة الهوية، في أجواء إيران لا تستحق الرد.
وذكر قائد مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي العميد فرزاد إسماعيلي، أمس، أثناء مراسم العرض الصباحي للمقر، أن تلك الأنباء التي نشرتها بعض وسائل الإعلام المعادية «مجرد أوهام»، محذراً أي دولة من «ارتكاب حماقة» واقتراب طائراتها من الأجواء الإيرانية.
وتوعد إسماعيلي بأن أول خط للدفاع الجوي الإيراني سيرد بقوة على أي اختراق لأجواء البلاد.
وجاءت هذه التصريحات تعليقا على الأنباء التي وردت في بعض وسائل الإعلام أواخر آذار الماضي وتحدثت عن تحليق مقاتلتين إسرائيليتين من طراز «إف-15» في أجواء إيران وتنفيذهما مهمة استطلاعية فوق أراضيها.
من جهة أخرى انطلق صباح أمس في العاصمة الإيرانية طهران مؤتمر «فالداي للحوار الروسي الإيراني» لمناقشة القضايا السياسية والأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن