الأولى

«خير بيك» حلب إلى الحياة مجدداً

| حلب – خالد زنكلو

كثفت غرفة تجارة حلب جهودها لإعادة الحياة إلى أسواق المدينة القديمة عصب اقتصاد الشهباء التي شهدت افتتاح تلك الأسواق الواحد تلو الآخر بعد خروجها عن الخدمة بسبب الإرهاب الذي ضربها وشل حياتها الاقتصادية.
فبعد افتتاح سوق وخان الجمرك، المتخصص بتجارة أصناف الألبسة المختلفة ضمن مشروع «إحياء أسواق حلب القديمة» الذي تقيمه غرفة تجارة حلب مع فعاليات اقتصادية وسياسية أخرى، افتتح أمس سوق «خير بيك» للأقمشة في حلب القديمة إثر ترميم الأضرار التي لحقت به، بموجب المحددات والمعايير الأثرية والتاريخية، والتي تقدر نسبتها بـ25 بالمئة من محال السوق البالغ عددها 70 محلاً وغرف الخان العلوية الـ40.
وأوضح مصدر في غرفة التجارة لـ«الوطن» أن الدور سيأتي على سوق السقطية في المدينة القديمة لافتتاحه ريثما تنتهي أعمال تأهيله بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية، ولفت إلى أن العمل جار لإعادة الحياة إلى سوق الزهراوي في المدينة القديمة وتأهيل الأسواق الشعبية في مساكن هنانو والخالدية وضهرة عواد خارج المدينة القديمة لافتتاحها من جديد.
وتضم حلب القديمة 36 خاناً وقيسرية و3300 محل حجري تعد دراسة بالتعاون مع منظمات دولية لترميمها وتأهيل أسقفها الحجرية بغية إعادة تدوير عجلة الحياة الاقتصادية فيها كسابق عهدها نظراً لثقلها التجاري قبل تدميرها من الإرهابيين في تشرين الأول 2012.
وشكلت محافظة حلب لجنة اختصاصية مهمتها التواصل مع عميد كلية الهندسة بجامعة حلب بهدف إجراء دراسة خاصة بأسقف الأسواق القديمة المنهارة في حلب القديمة والبالغ عددها 40 سوقاً من أجل تأهيلها وفق أسس معتمدة في ترميم المباني القديمة.
وتبذل مديرية المدينة القديمة بحلب جهوداً حثيثة لتطوير الواقع الخدمي في أحيائها وأسواقها، إذ رحلت خلال الأيام الأخيرة الأتربة والأنقاض في منطقة الألمجي وساحة العواميد ومحيط ساحة الملح ومن سوق العتمة بالتوازي مع فرز الأحجار وترحيل الأتربة والأنقاض في محيط خان الشونة وحارة البجك، بحسب مصدر في المديرية لـ«الوطن».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن