عربي ودولي

حالات اختناق بإطلاق الاحتلال الغازات على مدرسة بالقدس المحتلة … مسيرة العودة أعادت فلسطين إلى الواجهة وستستمر حتى تحقيق أهدافها

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إن «الشعب الفلسطيني اليوم يخوض معركته على كل الجبهات من أجل الاستقلال الوطني ومن أجل مواجهة الفصل العنصري، وهو في مقدمة الشعوب التي تقاتل من أجل الحرية والعودة والكرامة».
وأضاف في كلمة له من مخيم العودة شرق القطاع «غزة التي حاصروها وجوّعوها وتآمروا عليها من أجل أن تنتفض في وجه المقاومة وأن ترفع الراية البيضاء، ها هي تخرج من تحت الأنقاض بشبابها وشاباتها بكبارها وصغارها لتنتفض في وجه المحاصرين والمحتلّين»، وتابع «شعبنا يعلن تمزيق مرحلة سياسية كاملة، ويبدأ مرحلة سياسية جديدة ويطوي صفحة الظلم والمفاوضات العبثية والتنسيق الأمني، وغزة ستدخل مرحلة جديدة من المقاومة السلمية والشعبية خلال هذه المسيرة المباركة».
وأكّد رئيس المكتب السياسي لحماس على أن هذه المسيرة السلمية حققت أهدافاً إستراتيجية على رأسها أنها أعادت القضية الفلسطينية إلى واجهة الاهتمام الدولي، وأعادتها إلى مربعها الأول، «فهي قضية سياسية، قضية شعب شُرد من أرضه، قضية شعب يريد الاستقلال، ويريد أن يعود إلى أرضه ووطنه، والمسيرة أفشلت محاولات البعض المتاجرة بالقضية الفلسطينية، وأعادت قضية اللاجئين وحق العودة إلى الصدارة».
وقال هنية «إننا نؤكد اليوم على أننا سنستمر في مسيرة العودة وكسر الحصار حتى تحقق أهدافها جمعة بعد جمعة حتى تصل إلى الذروة في 15 أيار، وأؤكد على أن هذه المسيرة هي مسيرة سلمية وأرجو من كل الفصائل وكل أبناء شعبنا أن يتفهموا مقتضى هذه المسيرة وهذه المرحلة».
وأضاف «خَططوا أن تخرج هذه الآلاف تجاه حماس، ولكن غزة بشبابها ونسائها ورجالها واعية وتعرف من يحاصرها ويعذبها، وأقول لكل من يحاول الالتفاف على مطالب المسيرة أن شعبنا لن يقبل ذلك، وأي قيادة تتماشى مع أي التفاف على هذه المطالب ستلفظه الجماهير»، وأكد أن على القيادة أن تكون على مستوى هذا الحدث، وأن «القيادة التي لا تعبر عن مشاعر شعبها ليست جديرة بهذه القيادة».
وفي سياق آخر أصيب العشرات من الطالبات الفلسطينيات أمس بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الغازات السامة والمسيلة للدموع على إحدى مدارس قرية المغير شمال شرق رام الله.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» عن مصادر فلسطينية قولها إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية في ساعات الصباح الأولى وداهمت وفتشت عدة منازل وتمركزت عند مدرسة بنات المغير الثانوية وأطلقت وابلا من قنابل الغاز والصوت صوب الطالبات المتوجهات للدوام ما اضطرهن للاختباء داخل المدرسة فيما لم يتمكن البعض الآخر من الوصول إلى المدرسة وأوقعت العشرات من حالات الاختناق بينهن كما منعت الأهالي من الخروج من منازلهم.
إلى ذلك اعتقلت قوات الاحتلال 11 شاباً فلسطينياً من بلدة عزون شرق قلقيلية ومدينة الخليل وبلدة بيت ريما شمال غرب رام اللـه وقريتي العيسوية وصور باهر بمدينة القدس المحتلة.
وأصدرت سلطات الاحتلال قراراً بفرض إغلاق شامل على الضفة وقطاع غزة اعتباراً من صباح يوم الإثنين القادم إلى منتصف مساء الأربعاء ويشمل الإغلاق كافة المعابر مع قطاع غزة.
كما هدمت قوات الاحتلال منزلاً قيد الإنشاء في منطقة القسطل بقرية جيبيا شمال رام اللـه بزعم عدم ترخيصه حيث تسعى إلى مصادرة هذه المنطقة وشق طريق استيطاني فيها لوصل عدة مستوطنات مع بعضها البعض.
الميادين – سانا – وفا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن