عربي ودولي

ميدفيديف: سنتغلب على العقوبات

أكد رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف أن موسكو ستتغلب على العقوبات الأميركية ولن تنسى الذين اتبعوا سياسات معادية لها مشيراً إلى أن هذه العقوبات «محاولة للمنافسة غير النزيهة مع روسيا»، في وقت يعتزم الكونغرس الأمريكي التصديق على مشروع قانون يتضمن إقرار حزمة جديدة من العقوبات الاقتصادية على موسكو.
ونقل موقع روسيا اليوم عن ميدفيديف قوله خلال قراءته تقريراً عن عمل حكومته في السنوات الست الأخيرة أمام أعضاء مجلس النواب الروسي أمس «خلافاً للمنطق السليم بدؤوا في أميركا وأوروبا بإظهارنا بمظهر العدو وحاولوا وما زالوا يحاولون إخراجنا من السياسة العالمية والعلاقات الدولية».
وأضاف: «هذه العقوبات هي محاولة للحد من تطور روسيا وليس هناك أدنى شك في أننا سوف نتعامل مع هذا الضغط ونحول كل هذه الأعمال في نهاية المطاف لمصلحة اقتصادنا لكننا لن ننسى أولئك الذين يواصلون هذه السياسة المناهضة لروسيا ويضرون ببلدنا».
وأوضح ميدفيديف أن «هذه السنوات الست كانت سنوات من الاختبارات لقوة اقتصادنا حيث لم يحدث من قبل في مثل هذه الفترة القصيرة أن يتلقى اقتصادنا العديد من الضربات القوية في وقت واحد ابتداء بالأزمة المالية العالمية مروراً بانهيار أسواق السلع ثم العقوبات وإغلاق الأسواق المالية والتكنولوجية».
وأضاف: «لكن الحكومة نجحت ليس فقط بإبقاء الاقتصاد الروسي على قيد الحياة بل استطاعت أن تعمل على تطويره وتنميته».
هذا ويعتزم الكونغرس الأمريكي التصديق على مشروع قانون يتضمن إقرار حزمة جديدة من العقوبات الاقتصادية على موسكو، وذلك بحسب موقع الكونغرس.
وستتضمن الحزمة الجديدة من العقوبات حظرا كليا لأي تعاملات مالية بسندات الدين السيادية الروسية، ومنع التعامل بالأوراق المالية الصادرة عن البنك المركزي الروسي، وصندوق الرفاه الوطني، والخزينة الاتحادية الروسية.
ومن الممكن أن تشمل أيضا مجموعة من البنوك الروسية.
ووفقا لبيانات الكونغرس، فإن السبب الرئيسي للعقوبات الجديدة، والتي ستطبق في مدة لا تتجاوز الـ60 يوماً من تاريخ إقرارها، هو ضلوع روسيا في «قضية سكريبال» وفقا للمزاعم الأمريكية.
من جهة أخرى أعلن أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف أن خطر تسلل الإرهابيين إلى روسيا يتطلب تعزيزا للإشراف على الهجرة.
وقال في جلسة المجلس التي جرت في مدينة تشيركيسك الروسية، أمس: «بهدف منع تغذية النشاط الإرهابي في شمال القوقاز وانتقاله إلى المناطق الروسية الأخرى يجب علينا منع كل المحاولات لتسلل أعضاء المنظمات الإرهابية الدولية إلى الأراضي الروسية ولفت أنظارنا لتعزيز الإشراف على سيل المهاجرين على الحدود».
وأضاف: إن «الهزيمة العسكرية لتنظيم داعش في سورية والعراق غيرت خطط المنظمات الإرهابية والمتطرفة الدولية، مشيرا إلى أنها تسعى لتركيز الجهود على إنشاء خلايا نائمة خارج منطقة الشرق الأوسط والتي من الممكن استخدامها فيما بعد لإجراء عمليات إرهابية كبيرة».
وأكد ضرورة تشديد إشراف هيئة الأمن الروسية على الأطفال الروس الذين عادوا إلى روسيا بعد فترة التدريب العسكري في معسكرات الإرهابيين.
إلى ذلك لقي ستة أشخاص مصرعهم أمس في تحطم طائرة مروحية من طراز إم اي 8 في مدينة خاباروفسك بأقصى شرق روسيا وأعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي الروسي فتح قضية جنائية بشأن انتهاك قواعد تشغيل الطائرات بعد تحطم الطائرة.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن