شؤون محلية

«الكهرباء» تضع خريطة طريق لإنارة الغوطة الشرقية

| قصي المحمد

كشف مدير الشركة العامة لكهرباء ريف دمشق خلدون حدى لـ«الوطن» عن البدء بتنفيذ خريطة الطريق التي وضعتها وزارة الكهرباء لإعادة تغذية المناطق المحررة من الغوطة الشرقية، مؤكّداً أنّه تم الانتهاء حالياً من رصد الأضرار والخسائر بثلاث مناطق وهي (سقبا وحمورية وكفر بطنا)، لافتاً إلى أنّه تمت المباشرة بالعمل الميداني لإعادة الربط الكهربائي لهذه المناطق من خلال إعادة إنشاء شبكة لخط توتر متوسط يصل بين محطتي تحول جرمانا وسقبا.
مشيراً إلى أنّه سيتم إنشاء جميع الشبكات الداخلية للمناطق الثلاث من جديد لأن الشبكات القديمة متضررة بشكل كبير جداً وتحتاج إلى وقت طويل لإعادة استبدالها أو ترميمها إن أمكن، لافتاً إلى أنّ خسائر الكهرباء كبيرة جداً منها 7 مليارات شبكات ومحولات فقط في المدن الثلاث.
مشيراً إلى أنّه تم نصب جميع أبراج شبكات التوتر المتوسط حالياً وستتم المباشرة غداً على الأغلب، في عملية مدّ «الأمراس» ليصار إلى إعادة التغذية لمحطة تحويل سقبا للتأكّد من جهوزيتها لكون أضرارها الأقل ما يسهل إعادة تغذية الكهرباء والتوزيع إلى المناطق المحيطة بها.
مشيراً إلى أنّ الشركة تعمل حالياً على زرع أعمدة توتر منخفض في المناطق التي يوجد فيها كثافة سكانية كبيرة بعد أن تم تركيب مراكز تحويل فيها لأن الكثير من العدادات المنزلية فيها موجودة. لافتاً إلى ضرورة الإسراع في ذلك بالتزامن مع إعادة تشغيل عدد كبير من المنشآت الحكومية الأخرى كالمياه والأفران والمراكز الصحية ومركز الهاتف.
مؤكّداً أنّ ربط محطة تحويل «سقبا» من خلال «جرمانا» لن يكون له أي تأثير على كهرباء جرمانا لأن محطة تحويل جرمانا كان يوجد فيها مخرجا احتياط تم استثمارهما حالياً، مبيناً أنّه سيتم البحث عن مداخل أخرى (محطات تحويل قريبة) لإمكانية الدخول إلى الغوطة وإنارتها.
موضّحاً أنّه لم يتم اتخاذ أي إجراءات جديدة فيما يخص استبدال العدادات القديمة، مبيناً أنّه يجب على كل مشترك سرق عداده أن يتقدم بضبط فقدان عداد فقط حالياً.
أمّا بالنسبة للمرحلة الثانية من الخريطة فبين حدى أنّه يتم العمل حالياً على توصيف الأضرار في مدينة حرستا ومناطق حزّة وعين ترما و.. إلخ)، لتتم المباشرة بتأمين مسار جديد لها بعد تحديد وقت مناسب لذلك من وزارة الكهرباء. أمّا المرحلة الثالثة فمن المتوقع أن تكون دوما التي أعلن تحريرها بشكل كامل منذ يومين.
وكانت وزارة الكهرباء السورية قد أعلنت يوم أمس (في بيان لها حصلت «الوطن» على نسخة منه) عن خريطة الطريق الكهربائية التي رسمتها لإعادة تأهيل المنظومة الكهربائية في الغوطة الشرقية لإصلاح الأضرار بالبنى التحتية لقطاع الكهرباء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن