«الزراعي» أقرض 6.8 مليارات ليرة في ثلاثة أشهر منها 6 مليارات للحكومة … زيدان لـ«الوطن»: خطة لتأمين مستلزمات الزراعة في الغوطة

| عبد الهادي شباط

كشف مدير عام المصرف الزراعي إبراهيم زيدان لـ«الوطن» عن خطة لدى المصرف لتأمين الخدمات المصرفية في الغوطة الشرقية، وأنه بانتظار الوصول لمقر المصرف الزراعي في دوما والاطلاع على حجم الدمار الذي طاله، إذ تمت تهيئة جميع المعطيات لتخديم مناطق الغوطة وتوفير التمويل اللازم وتأمين المستلزمات الزراعية وأنه على سبيل المثال تم توفير كميات كافية من الأسمدة في مستودعات قريبة من مناطق الغوطة لتأمين الاحتياجات الزراعية.
وأوضح زيدان أن حجم الاقراضات خلال الربع الأول هذا العام بلغت أكثر من 6.79 مليارات ليرة سورية، موزعة على 792 مليون ليرة إقراضات المصرف، و6 مليارات ليرة الإقراضات الممنوحة بموجب أنظمة خاصة لمصلحة جهات القطاع العام (المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان) علماً بأن المصرف خطط لإقراض مبلغ قدره 20 مليار ليرة خلال العام الجاري وخطط لقروض المشروع الوطني للري الحديث بمبلغ 100 مليون ليرة سورية وخطط للقروض الممنوحة بموجب أنظمة خاصة لجهات القطاع العام مبلغ 116 مليار ليرة سورية بحيث بلغ إجمالي الإقراض المخطط لعام 2018 نحو 136 مليار ليرة.
وفي مجال مبيعات المصرف بين المدير العام أنها تجاوزت خلال الربع الأول 33 ألف طن أسمدة بقيمة 5.8 مليارات ليرة موزعة على أسمدة سوبر فوسفات واليوريا ونترات الأمونيوم 30 بالمئة وسلفات البوتاس.
وأكد زيدان أن حجم الودائع لدى الزراعي سجلت في الربع الأول من العام الجاري 51 مليار ليرة موزعة على أكثر من 4.59 مليارات ليرة ودائع تحت الطلب و966 مليون ليرة ودائع لأجل وأكثر من 4 مليارات ليرة ودائع التوفير ونحو 62 مليون ليرة حسابات مجمدة.
وحول المخطط والمنفذ في مجال الخطة الاستثمارية بين أنه تم لحظ مبلغ 900 مليون ليرة للخطة الاستثمارية في عام 2018 موزعة على 175 مليون ليرة لمشاريع الاستبدال والتجديد والمشاريع الجديدة و725 مليون ليرة سورية للمشاريع المباشر بها.
وأشار إلى أنه من أبرز الإجراءات والسياسات المتخذة لتطوير الأداء والإنتاج خلال العام الجاري اعتماد الإنفاق المالي لدعم المشروعات المتناهية الصغر، وتخصيص اعتماد للمصرف الزراعي التعاوني بحدود اثني عشر ملياراً وثمانمئة وواحد وثلاثين مليون ليرة لمصلحة المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان لتمويل شراء الأقطان المحبوبة والمحلوجة وبذور القطن للموسم 2017- 2018.
وعن حال التدريب والتأهيل بين أن عدد العاملين في المصرف 2072 عاملاً وتم إعداد خطة تدريب لعام 2018 لتأهيل العاملين الحاليين في المصرف على كل الأعمال المصرفية والتقنية واللغة الأجنبية. وشارك المصرف بالدورات المصرفية التي أقيمت في دمشق من الهيئات والجهات المعنية بالعمل المصرفي لغاية شهر آذار من عام 2018.