عربي ودولي

جيمس كومي يعتبر ترامب «غير مؤهل أخلاقياً» للرئاسة

أكد المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي «اف بي آي» جيمس كومي أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب غير مؤهل أخلاقياً ليكون رئيساً للولايات المتحدة.
وانتقد كومي بشدة ترامب في مقابلة مع شبكة «ايه بي سي» الأحد، معتبراً أنه «غير مؤهل أخلاقياً» للرئاسة إذ إنه يكذب باستمرار و«سيلوث كل من حوله».
وتصريحات كومي هي الأخيرة في إطار سجال بينه وبين ترامب الذي صب جام غضبه على مدير «اف بي آي» السابق قبل يوم واصفاً إياه بـ«كتلة قذارة» وداعياً إلى سجنه.
وجاءت المقابلة مع «ايه بي سي نيوز» قبيل نشر مذكرات كومي بعنوان «ولاء أكبر: الحقيقة والأكاذيب والزعامة»، التي فصل فيها علاقته بالرئيس الجمهوري.
وقال كومي عن الرئيس في أول مقابلة تلفزيونية له منذ إقالته في أيار العام الماضي «أعتقد أنه غير مؤهل من الناحية الأخلاقية ليكون رئيسا».
وأشار المدعي الفدرالي السابق إلى الأسلوب الذي «يتحدث ويتعامل فيه (ترامب) مع النساء وكأنهن قطع لحم» فيما «يكذب مراراً بشأن أمور كبيرة وصغيرة ويصر على أن الشعب الأميركي يصدقه».
وقال كومي إن «القيم ضرورية»، مشيراً إلى أن «هذا الرئيس لا يمثل قيم هذا البلد»، وأشار كذلك إلى أن العمل ضمن إدارة ترامب يشكل معضلة أخلاقية حقيقية قائلاً: «التحدي الذي يشكله هذا الرئيس هو أنه سيلوث كل من حوله».
وقال لشبكة «ايه بي سي» التي نشرت النص الكامل للمقابلة «السؤال هو، كم من التلوث سيجعلك في النهاية غير قادر على تحقيق هدفك في حماية البلاد وخدمتها؟»
وفي كتابه، شبه كومي الرئيس الأميركي بزعيم عصابة غير صادق وقال إنه طالب بولاء مدير «اف بي آي» السابق شخصياً في شهادة أثارت غضب ترامب في وقت يزداد حجم الضغوط القانونية على جبهات أخرى.
وأضاف كومي إن الرئيس قد يكون عرقل القضاء عندما طلب منه التخلي عن التحقيق بشأن مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين، وقال «من الممكن. أعني أن ذلك يشكل بالتأكيد دليلاً ما على عرقلة القضاء»، مؤكداً أن الأمر «سيعتمد على أشياء أخرى تركز على نواياه».
وواجه ترامب ومساعدوه حملة كومي الإعلامية عبر مهاجمة طريقة إدارته للتحقيق المرتبط ببريد كلينتون الالكتروني.
وأقر كومي في مقابلته مع «إيه بي سي» بأن اقتناعه بأن كلينتون ستفوز في الانتخابات كان «عاملاً» أثر في قراره إعادة فتح التحقيق في مسألة بريدها الالكتروني قبل 11 يوماً من الانتخابات، وهو تطور تصر كلينتون على أنه تسبب بهزيمتها المفاجئة.
وقال كومي «كانت ستنتخب رئيسة، ولو أخفيت (الأمور المتعلقة بالتحقيق) على الشعب الأميركي لنزعت عنها الشرعية ما أن يتم إعلان ذلك بعد انتخابها».
ا ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن