سورية

روسيا ستدرس مسودة مشروع قرار دول العدوان

| وكالات

أعلنت روسيا أنها تلقت مسودة مشروع قرار من الأمم المتحدة بشأن سورية، طرحتها دول العدوان الثلاثي أميركا وفرنسا وبريطانيا، مؤكدة أنها لن ترفضه مباشرة، بل ستدرسه بروية. ونقلت وكالة «انترفاكس» الروسية للأنباء، عن مدير إدارة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية الروسية بيوتر إليتشيف قوله أمس: إن بلاده ستدرس مسودة مشروع قرار من الأمم المتحدة بشأن سورية طرحتها دول العدوان الثلاثي. وقال إليتشيف: «ما زال علينا أن ندرسها، لم تطرح إلا منذ فترة وجيزة ويجب أن يستمر العمل، لا نرفضها على الفور نحتاج إلى النظر فيها».
ولم يذكر المسؤول الروسي بنود المشروع الذي طرحه الحلف الثلاثي، بحسب مواقع إلكترونية معارضة التي توقعت أن يركز على تشكيل لجنة تحقيق دولية من شأنها تحديد المسؤول عن «الهجمات الكيميائية» المزعومة في سورية.
وأول من أمس، نقلت وكالة «أ ف ب» للأنباء عن دبلوماسيين قولهم: إن دول العدوان الثلاثي على سورية، تقدمت «إلى شركائها الـ12 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي بـ«قرار متعدد الأوجه بشأن سورية، يتضمن إنشاء آلية تحقيق جديدة حول استخدام الأسلحة الكيميائية». ولفتت الوكالة إلى أنه «من المفترض أن تبدأ الإثنين (أمس) المفاوضات حول نص مشروع القرار الذي صاغته فرنسا، بحسب المصادر نفسها.
وأوضح أحد الدبلوماسيين، أنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد للتصويت على النص، ذلك أن باريس تريد أخذ الوقت لإجراء «مفاوضات حقيقية».
وذكرت الوكالة، أن مشروع القرار المشترك للدول الغربية الثلاث، يدعو أيضاً إلى ايصال المساعدات الإنسانية وبدء محادثات سلام سورية برعاية الأمم المتحدة، معتبرة أن هذه الخطوة «تشير إلى سعي الغرب إلى العودة إلى الدبلوماسية بعد توجيهه ضربات (عدوان) لليلة واحدة إلى مواقع، قال إنها مرتبطة بالبرنامج الكيميائي السوري»، مؤكدة أنها المرة الأولى التي يتم فيها اقتراح مشروع قرار داخل مجلس الأمن يجمع الجوانب الكيميائية والإنسانية والسياسية للأزمة السورية المستمرة منذ أكثر من سبع سنوات.
يذكر أن روسيا، أجهضت الأربعاء الماضي، مشروع قرار أميركي بشأن التحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية المزعومة بمدينة دوما بريف دمشق، واستخدمت حق النقض «الفيتو».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن