شؤون محلية

توقف نبع عرى يقلق رساس على مياه الشرب

| السويداء- عبير صيموعة

ما زال أهالي بلدة رساس يعانون مشكلة غزارة المياه الآسنة المتدفقة إلى الأراضي الزراعية وقلة مياه الشرب الواصلة إلى المنازل.
وأكد الأهالي في شكاواهم لـ«الوطن» أن مشكلة المياه الآسنة تكمن بتجمعها ضمن خطوط الصرف الصحي في القرية وطوفانها في نهاية الخطوط وجريانها ضمن أراضي القرية ما شجع الكثيرين من ضعاف النفوس لاستغلال حاجتهم لري مزروعاتهم، فضلا عما الحقته من ضرر بالأراضي الزراعية المحيطة بتلك الخطوط وأدت إلى حرمان كثير من المزارعين من حراثة أو زراعة أراضيهم.
وأشار الأهالي إلى مخاوفهم من قلة مياه الشرب التي عادت بعد أن توقفت مياه نبع عرى ونبع عين تنورين اللذين كانا الرافد الأساسي لمياه الشرب في البلدة خلال الشهرين الماضيين وخاصة وأنه لا يوجد سوى بئرين في البلدة حاليا يقومان برفد شبكة المياه بمياه الشرب إضافة إلى بئر المكرمة الذي جرى تحويله للشرب مع التخوف الدائم بتعطل تلك الآبار أسوة بالعام الماضي وما خلفتها تلك الأعطال من حاجة ماسة لمياه الشرب، لافتين إلى وجود بئرين آخرين ما زالا خارج الاستثمار نتيجة احتراق المضخة الغاطسة في أحدهما ووقوعها في البئر الآخر.
رئيس بلدية رساس موفق خليفة أكد لـ«الوطن» أن إشكالية تجمع المياه الآسنة لا يمكن إنهاؤها سوى بإنجاز محطة معالجة الكفر -رساس التي بدئ العمل فيها منذ سنوات، علماً أنه لو جرى الانتهاء منها فأن المياه المعالجة ستشكل رديفاً أساسياً لري الأراضي الزراعية ضمن البلدة، أما مياه الشرب فهي القضية الأهم وخاصة بعد توقف نبع عرى الذي كان يرفد القرية بمياه الشرب يوميا بـ5 إنش من المياه إضافة إلى نبع عين تنورين، مبيناً أنه ومع قدوم فصل الصيف فأن عمل بئرين فقط لمياه الشرب لن يغطي حاجة البلدة ولا يمكننا الاعتماد على مياه بئر المكرمة بسبب ضعف الغزارة الذي لا يتعدى 12م3 باليوم وخاصة بعد تجاوز عدد المشتركين الـ2000 مشترك في البلدة.
بدورها مؤسسة مياه الشرب وعلى لسان رئيس وحدة المياه الغربية سلمان شرف الدين أكد أن واقع المياه حالياً في بلدة رساس مقبول ويتم العمل على إصلاح البئر المتعطلة وفي حال النقص بالكميات التي يتم ضخها عبر شبكة المياه فأن صهاريج المياه تقوم بتغطية حاجة الأهالي قدر الإمكان.
مدير شركة الصرف الصحي في السويداء سهيل المسبر بين أن العمل قائم على إكمال خطوط ومصبات مياه الصرف الصحي الرئيسية في رساس، مؤكداً المباشرة بتنفيذ العقد الجديد نهاية عام 2017، موضحاً أن حلول إشكالية المياه الآسنة تكمن بالانتهاء من محطة معالجة الصرف الصحي في رساس.
بدوره أكد مدير الشركة العامة للبناء فرع المنطقة الجنوبية علي الحسن الإقلاع بالمشروع هذا الشهر بعد انتهاء موسم الأمطار بعد حل جميع الإشكاليات الفنية التي واجهت المشروع.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن