عربي ودولي

اتحاد المغرب العربي يحاول إنعاش نفسه

تواصل أمانة الاتحاد المغاربي السعي إلى عقد قمة لهذا الاتحاد الذي يضم المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا على الرغم من «ضياع حلم الاندماج الإقليمي».
ولفتت تقارير إعلامية في هذا الصدد إلى أن اتحاد المغرب العربي يعاني عدم تفعيل هياكله، وضياع حلم الاندماج بسبب الخلافات السياسية. وكان الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش أجرى على هامش الدورة التاسعة والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية في السعودية مباحثات مع محمد الطاهر سيالة، وزير خارجية ليبيا تطرقت إلى إمكانية عقد القمة الرئاسية المغاربية السابعة.
وذكر بيان صادر عن الأمانة العامة للاتحاد المغاربي، ومقرها المغرب، أن لقاءات عقدت «مع المسؤولين الليبيين خلال قمة الظهران في السعودية بهدف بحث إمكانات عقد قمة رؤساء الاتحاد المغاربي». وكان آخر اجتماع لمجلس الاتحاد الرئاسي قد عقد عام 1994 في تونس، وكان مقرراً أن ينعقد سنة 2003 في الجزائر؛ لكن لم يتم، على حين إن مجلس وزراء الخارجية يعقد اجتماعه كل سنة.
وأعلن الاتحاد المغاربي عن قيامه عام 1989 في مدينة مراكش، ويضم مؤسسات اتحادية، وهي الأمانة العامة ومجلس الشورى والهيئة القضائية والأكاديمية المغاربية والمصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية وجامعة المغرب العربي.

روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن