الأولى

4.9 مليارات دولار حجم التجارة الخارجية العام الماضي … خميس: حصّلنا 140 مليار ليرة من قروض متعثرة وأملاك الدولة

| الوطن

أعلن رئيس مجلس الوزراء عماد خميس عن تحصيل 115 مليار ليرة من القروض المتعثرة من أصل 286 ملياراً، كاشفاً عن تحصيل 25 مليار ليرة نتيجة إعادة تقييم بدلات استثمار أملاك الدولة ليصل المبلغ المتحصل من الملفين إلى 140 مليار ليرة.
وخلال عرض قدمه في الجلسة الاقتصادية من المؤتمر العاشر للجبهة الوطنية التقدمية أكد خميس أن الحكومة عملت على معالجة واقع إجازات الاستيراد لتصب في المصلحة الوطنية، موضحاً أن قيمة الصادرات ارتفعت من 574 مليون دولار عام 2015 إلى 700 مليون دولار العام الماضي.
وأضاف: كما بلغ حجم مستوردات مستلزمات الإنتاج الصناعي للقطاع الخاص في العام الماضي نحو 3.36 مليارات دولار، «أي بحسبة بسيطة نجد أن إجمالي التجارة الخارجية لسورية العام الماضي بلغ نحو 4.9 مليارات دولار أكثر من 86 بالمئة منها مستوردات».
وأكد أنه زادت رقعة انتشار الصادرات من 80 دولة عام 2016 إلى 105 في العام الماضي، كما تم دعم عشرة معارض داخلية وخارجية، مشيراً إلى مصادقة 194 عقداً من اللجان المختصة لشحن صادرات معرض دمشق الدولي حتى الآن إضافة إلى عقود أخرى من الشحن البحري.
وحول القطاع الصحي أوضح خميس أن قيمة دعمه تبلغ 120 مليار ليرة إلى 150 مليار ليرة سنوياً، وأكد أن الحكومة عملت منذ اليوم الأول على معالجة التحديات التي فرضتها الحرب الإرهابية على المواطن في نواحي الحياة، مضيفاً: تركز العمل حول أولويات تأمين متطلبات صمود القوات المسلحة والاهتمام بذوي الشهداء والجرحى والتنمية البشرية.
(التفاصيل ص6)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن