شؤون محلية

حملة تعزيز اللقاح الوطني تستهدف 2.8 مليون طفل … قسيس: مسح كامل لكل أطفال سورية من عمر يوم حتى خمس سنوات

| محمود الصالح

بدأت اليوم الحملة الوطنية لتعزيز اللقاح الروتيني والتي تستمر حتى الخميس القادم وتستهدف جميع المحافظات للوصول إلى تلقيح 2.8 ملايين طفل من عمر يوم إلى عمر خمس سنوات.
وبين مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة فادي قسيس لــ«الوطن» أن هذه الحملة تختلف عن حملات التلقيح ضد شلل الأطفال لأن الهدف من هذه الحملة إجراء مسح كامل لجميع أطفال الوطن من عمر يوم حتى عمر خمس سنوات لمعرفة إذا كانوا أخذوا حاجتهم من جميع أنواع اللقاحات وليس فقط للقاح شلل الأطفال، وخصوصاً في ضوء استعادة الكثير من المناطق من المجموعات الإرهابية التي كانت تمنع حصول الأطفال على اللقاح.
وأكد قسيس أن المواطن غير مطالب بأي وثيقة لتلقيح طفله ويستطيع اصطحاب طفله من عمر يوم إلى خمس سنوات إلى أي من المراكز الثابتة أو المحدثة وكذلك الفرق الجوالة التي تجوب الأحياء والقرى والتي ترتدي اللباس الموحد وتحمل مهمات رسمية بهذا العمل، وفي حال لم يكن لدى الأهل بطاقة لقاح أو إنهم فقدوا بطاقتهم القديمة يمكنهم تلقيح أطفالهم والحصول على بطاقة جديدة.
وأشار قسيس إلى أن البرنامج يستطيع الآن الوصول إلى جميع المحافظات السورية باستثناء المناطق التي تسيطر عليها المجموعات الإرهابية في إدلب والتي تمنع فرق التلقيح من الدخول إلى تلك المناطق أما المناطق الأخرى بما فيها الرقة والحسكة وريف حلب ودير الزور فيتم الوصول إليها بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري.
وعن حالات الإصابة في الحصبة أوضح قسيس أنه في العام الماضي ارتفعت النسبة بالإصابة في الحصبة ولكنها لم تصل إلى مرحلة الوباء بل تجاوزت النسبة المحددة وفوراً تم تنفيذ حملتين للتلقيح ضد مرض الحصبة في جميع المناطق السورية، علماً أن حالة الارتفاع كانت في ريف دمشق فقط، والآن الأمور ممتازة والحالات التي تردنا عن الإصابة بالحصبة هي ضمن النسبة المحددة ولا شيء يقلق في هذا الجانب.
جدير بالذكر أن عدد الكوادر التي تنفذ هذه الحملة اليوم تجاوزت 8 آلاف عامل بين طبيب وفني وإداري وسائق في جميع المحافظات السورية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن