ثقافة وفن

نجوم سورية تتلألأ في سماء «الموريكس دور» … منى واصف سيدة الحفل وسوزان نجم الدين مكرمة للمرة الخامسة وتيم حسن «الغائب الحاضر»

| وائل العدس

لم يكن غريباً أن يحصل السوريون على أهم وأرفع الجوائز في حفل جوائز «الموريكس دور» بنسخته الثامنة عشرة في العاصمة اللبنانية بيروت، طالما أنهم اعتادوا صعود المنصات والتتويجات، مؤكدين أنهم كانوا ومازالوا الأفضل.
نجوم سورية بحضورهم الأخاذ ونجمهم المتلألئ حققوا إضافة حقيقية وصادقة للحفل الذي حضره فنانون من أرجاء الوطن العربي، وتم نقله مباشرة على الهواء عبر إحدى القنوات اللبنانية.

سيدة الحفل
حصلت الفنانة القديرة والكبيرة منى واصف على جائزة تكريمية عن دورها في مسلسل «الهيبة» وعن مجمل مسيرتها الفنية، سلّمها إياها الممثل قيس الشيخ نجيب والإعلامية جيسيكا عازار، ووصفها الأول بـ«ابنة بلده ومدرسة بالالتزام والاجتهاد والتواضع وقامة نفتخر فيها».
واصف وبعد تسلمها الجائزة، أثبتت بكلماتها أنها ليست سيدة «الهيبة» فحسب بل سيدة الـ«موريكس دور»، إذ قالت: «قالولي انت مين قلت لهم في أحلامي: أنا جواد غير مروّض بضل عم اركض وارمح، بقع ع ركبي برجع بقوم وما بعرف لوين بدي أوصل». وتابعت: «فرحانة بالتكريم، وأقول للذين يروجون لشائعات وفاتي: شكراً لكم، هذه الشائعات تحمسني أكثر على أن أركض وأركض وأنجح».
وبكل الأحوال لا يمكن أن نتحدث عن إنجازاتها الفنية بسطر أو سطرين، لأنها بحاجة لكتاب مفتوح عن أدوارها التي أبدعت فيها منذ ما يقارب نصف قرن، وفي كل دور تجسده تجذبنا إليها وتجعلنا نقف احتراماً.
إنها «أم الدراما»، وفي جعبتها أكثر من 200 عمل فني ومازالت العروض تتوافد، ورغم كل هذه المسيرة الحافلة بالنجاح ما زالت تدرس كل دور بإتقان، حريصة على القراءة وتحفظ الشعر، لم تجر أي عملية تجميل، لأن التقدم في السن لا يخيفها.

أفضل ممثلة عربية
على الجانب الآخر، لا يختلف اثنان على جمال وموهبة وحضور النجمة سوزان نجم الدين، التي تلفت الأنظار بإطلالاتها أينما حلت فاعتادت خطف الأضواء في كل المهرجانات والفعاليات.
نجم الدين حازت جائزة أفضل ممثلة عربية عن دورها في مسلسل «شوق» الذي اعتبره القائمون على الحفل مسلسلاً عربياً مشتركاً وهو سوري خالص، وهي الجائزة الخامسة التي تحصدها عن هذا العمل، فقد سبق أن كرمت عن الدور نفسه من مؤسستي «لأجلك سورية للتنمية» و«البرلمان الدولي لعلماء التنمية البشرية»، إضافة إلى جمعية «سورية المدنية» و«الأمانة السورية للتنمية» معاً.
أما مهرجان Beirut golden awards فقد منحها جائزة الإبداع العربي عن الدور ذاته، كما فازت بجائزة أفضل نجمة عربية في مهرجان الأهرام الدرامي عن دورها بمسلسل «شوق» أيضاً.
وتعليقاً على فستانها قالت نجم الدين: «اخترت إطلالتي كفنانة وكمهندسة معمارية من عصر النهضة الذي كرس بودلير وديكارت فيه فلسفتهم الجمالية حول المزج بين جمال الطبيعة وجمال الهندسة المعمارية وانعكس هذا الجمال على جمال المرأة».

الهيبة
سيطر نجوم المسلسل العربي المشترك «الهيبة» على الجوائز، فحصل المخرج المتميز سامر برقاوي جائزة تقديرية عن هذا العمل، وخاصة أنه عاماً تلو آخر يثبت أن رؤيته الإخراجية في تطور مستمر.
أما النجم تيم حسن فحصل على جائزة أفضل ممثل عربي للعمل نفسه، لكن تعذر حضوره، وخاطب الحاضرين بفيديو مسجل للاعتذار عن عدم مقدرته حضور الحفل، وتقدم بالشكر للقائمين على جوائز الموريكس دور، وأعرب عن سعادته بالجائزة.
كما أهدى تيم الجائزة للمخرج البرقاوي، حيث قال في تغريدة عبر حسابه على تويتر: «سامر البرقاوي أنت صاحب الاستحقاق ومن سنوات، شكراً للموريكس لتكريمه وإنصافه مبروك للجميع».

الفرح والمحبة
للعام الثاني على التوالي، ينال النجم ناصيف زيتون جوائز في هذا الحفل مثبتاً أحقيته بالأفضلية، فبعد أن فاز العام الماضي بجائزة أفضل ألبوم غنائي، استحق جائزتين هذا العام، الأولى جائزة «نجم الغناء العربي» والثانية جائزة أفضل أغنية شارة مسلسل عن أغنية «مجبور» شارة مسلسل «الهيبة».
ونشر ناصيف عبر «إنستغرام»، مقتطفات من مشاركته وعلق: «على الرغم من عمري الصغير الحمد لله صاروا الجوائز كتار هاد بحد ذاته حافز لضل أنتج وأربح وخاصة محبة الناس».
وأضاف: «بدي أشكر كل شخص ساهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بأني أوصل لهون، بدي أشكر كل شاعر وملحن وموزع عطاني من قلبه.. بدي أشكر أهلي على دعمن، وخاصة الفانز على القصص الحلوة يلي عم بعيشوني ياها كل يوم».
واختتم قائلاً: «أخيراً بدي أشكر سورية الفرح والمحبة والصمود، بلدي الأول اللي خلقت وربيت وتعلمت وكبرت فيها.. وبقلها يا شام بيلبقلك الفرح يا شام».

أهم الجوائز
حصد عدد من الفنانين العرب جوائز أخرى لعدة فئات، نورد لكم أهمها:
– موريكس تكريمية للفنانة اللبنانية جورجيت صايغ.
– جائزة أفضل ممثلة عربية للتونسية هند صبري عن دورها في مسلسل «حلاوة الدنيا» وهي المرة الثالثة التي تكرم فيها في المهرجان.
– الفنانة نانسي عجرم فازت بجائزتين، جائزة «نجمة الغناء اللبناني» وجائزة «أفضل ألبوم لعام ٢٠١٧» عن ألبوم «حاسة بيك».
– موريكس تكريمية لنجم الغناء الفرنسي العالمي سيباستيان إلشاتو.
– جائزة أفضل مسلسل عربي مشترك «الهيبة».
– جائزة أفضل ممثلة لبنانية- دور أول عن مسلسل «الهيبة» نادين نسيب نجيم.
– جائزة أفضل ممثل لبناني- دور مساند عن «الهيبة» عبدو شاهين.
– موريكس فخرية تكريمية للممثلة اللبنانية المخضرمة آمال عفيش.
– جائزة أفضل فيلم سينمائي لبناني لسنة ٢٠١٧ للمخرج زياد دويري «القضية ٢٣»
– جائزة أفضل أغنية لبنانية «الجرح اللي بعدو» تسلمها الشاعر منير بو عساف والملحن بلال الزين، وهي للمغني اللبناني ملحم زين الذي نال أيضاً جائزة «نجم الغناء اللبناني».
– جائزة أفضل أغنية عربية «تلات دقات» تسلمها الفنانان يسرا وآبو.
– جائزة أفضل ممثل عربي بالدراما المصرية للتونسي ظافر عابدين عن دوره في مسلسل «حلاوة الدنيا».
-جائزة أفضل ممثل لبناني دور أول للممثل مازن المعضم عن مسلسل «الشقيقتان» و«زوجتي أنا».
– جائزة أفضل ألبوم للفنان اللبناني وائل كفوري الذي تعذر حضوره بسبب وجوده في الإمارات.
– موريكس الفنان الشامل والتميّز في أغنية «شو حلو» للفنان زياد برجي.
– موريكس تكريمية للمسلسل الجزائري المتميز «الخاوة».
– موريكس تكريمية للممثل اللبناني جوليان فرحات كظاهرة العام عن دوره في مسلسل «الحب الحقيقي».
– جائزة أفضل كاتبة درامية عن مسلسل «الشقيقتان» لكلوديا مرشليان.
– جائزة أفضل مخرج درامي لبناني عن مسلسل «الشقيقتان» سمير حبشي.
– جائزة نجم الغناء العربي الجديد للفنان الفلسطيني يعقوب شاهين الذي تعذر حضوره.
– جائزة نجمة الغناء اللبنانية الجديدة للفنانة نانسي نصر الله.
– جائزة نجمة الغناء العربية الجديدة الفنانة الجزائرية سهيلة بن لشهب.
– موريكس تكريمية للفنان السوري معن برغوث عن أغنية «هلا بالخميس».
– جائزة أفضل مطرب عربي للفنان التونسي صابر الرباعي الذي تعذر حضوره.
– جائزة تكريمية للمخرجة اللبنانية الشابة إنجي جمال عن كليب «عكس اللي شايفينها» للفنانة إليسا و«ما حصلش حاجة» للفنانة سميرة سعيد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن