شؤون محلية

عقاري اللاذقية يحصّل 121 مليون ليرة في 3 أشهر … مدير الفرع: 52 طلباً للحصول على قروض من العقاري

| اللاذقية- عبير سمير محمود

كشف مدير المصرف العقاري «فرع تشرين» في اللاذقية باسم حسن، أن الفرع حصّل من القروض المتعثرة وغير المتعثرة خلال الربع الأول من العام الحالي 121 مليون ليرة سوريّة.
ولفت حسن في تصريح خاص لـ«الوطن» إلى أن معالجة الديون لدى فرع تشرين، تتم بجميع وسائل الملاحقة الإدارية والقضائية، كاشفاً عن تقدم 30 مقترضاً خلال الربع الأول من عام 2018، لتسوية قروضهم وفقاً للقانون 26 لعام 2015.
وأكد مدير الفرع القيام بالاتصال مع بقية المقترضين لتسوية وضعهم لدى المصرف، أو تسديد التزاماتهم وفقاً للقوانين السارية، محذراً من إحالة عقاراتهم للبيع بالمزاد العلني.
وبشأن عملية الاقتراض، بيّن حسن أنه تم استئناف منح القروض السكنية والاستثمارية بتاريخ 8 آذار 2018، لافتاً إلى رفع سقف القروض الواردة في ملحق نظام عمليات البنك، موضحاً وجود 13 نوعاً من القروض التي تم رفع سقفها.
وأشار حسن إلى تقديم 52 متعاملاً للفرع يرغبون في الحصول على قروض، مؤكداً رفع طلباتهم إلى مديرية المخاطر بدمشق للاستعلام عنهم ومن ثم سيصار إلى تسجيل طلباتهم ومنحهم القروض.
وذكر حسن أن البنك العقاري يقوم بمنح القروض السكنية والاستثمارية وقروض السلع المعمّرة والقروض الإنتاجية الزراعية والصناعية في المناطق الآمنة والمستقرة، وبما لا يخالف تعليمات المصرف والضوابط التسليفية المحددة بموجب قرار مجلس النقد والتسليف رقم 52/م ن، لعام 2017، لافتاً إلى تأجيل العمل برصيد المكوث لطالبي القرض لغاية 31/12/2018.
وبيّن مدير العقاري أن الفائدة المعتمدة بمنح القروض السكنية بأنواعها وصلت إلى 10.50 بالمئة ذات خمس السنوات، مقابل 11 بالمئة لفئة عشر السنوات، 11.50 بالمئة لأكثر من عشر سنوات، على حين أن فائدة القروض الاستثمارية بلغت 11.50 بالمئة لفئة خمس السنوات ، و13 بالمئة لعشر السنوات.
من جهة ثانية، قال حسن إن قيمة الإيداعات خلال الأشهر الثلاثة من العام الجاري تجاوزت 4 مليارات ليرة سوريّة، مبيناً وجود إقبال من الزبائن للحصول على القروض وفتح ودائع السكن مقارنة مع سنوات سابقة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن