شؤون محلية

ازدياد عدد المهندسين إلى 150 ألفاً … وزير النقل لـ«الوطن»: عملية فرز المهندسين مستمرة ولا صحة لإلغائها

| فادي بك الشريف

نفى وزير النقل المهندس علي حمود لـ«الوطن» أي توجه حكومي لإلغاء فرز المهندسين إلى الجهات العامة سنوياً، مؤكداً أن قرار الحكومة واضح باستمرار عملية فرز الطلاب الخريجين كل عام إلى جهات الدولة وذلك نظرا للحاجة الكبيرة لهم والتعويل عليهم في مرحلة إعادة الإعمار.
وقال حمود: ما تزال هناك أصوات تطالب بإلغاء فرز المهندسين أو مساواتهم ببقية شرائح الجامعات، ولكن كان الإصرار الحكومي على استمرار فرز المهندسين، مشيراً إلى التجاوب من مجلس الوزراء، مضيفا حدوث تغير طرأ على الفرز بما في لحظ حاجة جميع مؤسسات الدولة واختصاصات المهندسين وتحديد العدد الكافي لكل وزارة من الوزارات حسب احتياجاتها.
وبين وزير النقل خلال اختتام أعمال المؤتمر 41 لنقابة المهندسين في فندق الشام بدمشق أن عدد المهندسين في سورية أصبح 150 ألف مهندس ومهندسة وذلك بعد فرز أكثر من 6 آلاف مهندس إلى الجهات الحكومية بموجب الفرز الأخير، مضيفا أن كل مهندس هو قائد في عمله، كما أن المرحلة القادمة ستشهد حراكاً نوعياً في عمل نقابة المهندسين وفروعها وكوادر الهندسة بشكل خاص لما لهم من دور في عملية إعادة الإعمار.
وفي تصريح لـ»الوطن» بين رئيس فرع نقابة المهندسين في محافظة حمص خليل جديد أن أبرز المشاكل القائمة حالياً تتمثل بعدم توفر المشاريع نظراً لظروف الحرب على سورية، مشيراً إلى التحضير إلى مرحلة إعادة الإعمار من حيث إعداد المخططات التنظيمية اللازمة لعملية البناء وإعادة البناء بما يتناسب مع المتطلبات التنظيمية الحديثة.
ولفت جديد إلى أن عدد المهندسين في حمص يقدر بنحو 16 ألف مهندس، موضحاً في سياقه أن عدد المهندسين الذين تم فرزهم في حمص يقدر بنحو 700 مهندس.
كما أشار رئيس فرع نقابة المهندسين في طرطوس حكمت اسماعيل إلى أن عدد المهندسين في المحافظة يقدر بـ13 ألف مهندس موزعين على مختلف الاختصاصات والأقسام الهندسية، منهم 2200 في المكتب الهندسي وما تبقى موظفون ومنهم في مجال التعهدات، منوهاً بأن 400 مهندس تم فرزهم إلى طرطوس بموجب الفرز الأخير.
فيما لفت رئيس فرع النقابة في ريف دمشق عاطف الجبر إلى وجود 15 ألف مهندس بين موظفين وأصحاب مكاتب هندسية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن