شؤون محلية

مدير هيئة الاستثمار: نحن وسيط نزيه لحل مشاكل المستثمرين

| اللاذقية-عبير سمير محمود

أكد المدير العام لهيئة الاستثمار السورية مدين دياب ارتفاع نسب تنفيذ المشاريع في اللاذقية، منوهاً بأنها تتفوق وتربح الأموال مقارنة بسنوات سابقة.
وخلال لقائه مع المستثمرين في مبنى محافظة اللاذقية، لفت دياب إلى أن الاستثمار بحاجة إلى استقرار، مشدداً على ضرورة انطلاق الاستثمار بالتوازي مع انتصارات الجيش العربي السوري الباسل.
وأشار دياب إلى طرح 81 مشروعاً خلال عامي 2017- 2018، بكلفة تقديرية تصل إلى 50 مليار ليرة سوريّة.
وأوضح المدير العام للهيئة أن المشاريع توزعت بين قطاعات صناعية وزراعية وقطاعات أخرى.
وأضاف دياب: إن هناك 22 مشروعاً قيد التنفيذ على حين تم تنفيذ 28 مشروعاً آخر، مشيراً إلى دراسة آلية للنهوض الإقلاع بكل المشاريع ومنها ما تم تشميله بقانون الاستثمار لحين صدور القانون الجديد الذي سيتم بموجبه منح إجازة استثمارية بدلاً من التشميل.
ولفت دياب إلى إمكانية دراسة وحل مشاكل المشاريع المشمّلة والمرخصة التي توقفت بسبب الظروف، مبيناً أن بعضها بحاجة إلى تمويل ومنها 9 مشاريع قيمتها 3 مليارات ليرة.
وأكد دياب ضرورة أن يقدم المستثمر دراسة كاملة وفق برنامج زمني لتشميل أي مشروع، مبيناً أن الهيئة ترسم دورها بأن تكون شريكاً للمستثمر خطوة بخطوة.
وأضاف دياب: إن الهيئة تعمل كوسيط نزيه لتذليل العقبات والعمل على كل المشاريع، لافتاً إلى أهمية الاستفادة من أي تجربة ناجحة وحل جميع المشاكل.
وأشار إلى وجود نقلة نوعية بمحافظة اللاذقية للدخول بمرحلة جديدة فيما بعد الحرب لوضع الاستثمار على الطريق الصحيح عبر تحفيز الاستثمار. ودعم المشاريع كافة وخاصة الإستراتيجية التي تعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني.
من جانبه، أكد محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم العمل على تأمين كل متطلبات المستثمرين للنهوض بالمشاريع، مبيناً أن المحافظة تعمل على تخديمها بالبنى التحتية اللازمة من كهرباء وماء حتى تعبيد الطرقات.
وأشار السالم إلى تشكيل مكتب خاص معني بالمستثمرين، موضحاً أن من مهام المكتب متابعة ومعالجة أضابير جميع الدراسات المقدمة لإنجاز معاملة أي مستثمر.
وأضاف محافظ اللاذقية: إن آلية العمل في المكتب تهدف لتوفير الجهد والوقت والتخلص من موضوع الورقيات للإقلاع بالمشاريع.
من جانبهم، طرح مستثمرون من اللاذقية تصورات لآليات عملهم، مطالبين بضرورة حل مشاكلهم وتأمين كل الخدمات والتسهيلات لانطلاق مشاريعهم في المحافظة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن