سورية

عودة المزيد من العائلات إلى «الزبداني» .. «جيرود» تحتفل بانتصارات الجيش على الإرهاب

| وكالات

تواصلت أمس عملية إخراج الإرهابيين وعائلاتهم من منطقة القلمون الشرقي بريف دمشق وذلك لنقلهم إلى شمال سورية تمهيدا لإعلان المنطقة خالية من الإرهاب.
وأفادت وكالة «سانا» للأنباء، بأنه تم تجهيز 10 حافلات تقل المئات من الإرهابيين وعائلاتهم وإخراجها إلى نقطة التجميع على أطراف بلدة الرحيبة ليصار إلى نقلها دفعة واحدة باتجاه شمال سورية، وذلك تنفيذا للاتفاق الذي أعلن عن التوصل إليه يوم الجمعة الماضي بخصوص إخراج الإرهابيين وعائلاتهم من منطقة القلمون الشرقي.
ولفتت الوكالة إلى أن عملية إخراج الحافلات التي تقل الإرهابيين وعائلاتهم من المنطقة مستمرة بعد قيام الجهات المختصة بتفتيشها بشكل دقيق لمنع الإرهابيين من تهريب أسلحة وذخيرة ومفخخات خشية استخدامها أثناء تحركها باتجاه شمال سورية لاتهام الدولة السورية.
وكانت الجهات المختصة صادرت أول من أمس عددا من البنادق الحربية والمسدسات والقنابل اليدوية والذخيرة الناعمة خبأها الإرهابيون بين الثياب وبعض أدوات الإقامة والأغطية وذلك خلال عملية التفتيش الدقيق للحافلات الخارجة من البلدة تنفيذا لبنود الاتفاق الذي يسمح لكل إرهابي باصطحاب سلاح فردي واحد مع عدد محدود من الطلقات تقدر بمخزنين فقط.
ولفتت «سانا» إلى أن الإرهابيين يقومون بتسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة ومستودعات ذخيرتهم قبل إخراجهم من منطقة القلمون الشرقي حيث سلموا خلال الأيام الثلاثة الماضية للجيش العربي السوري 30 دبابة وعددا من العربات والآليات المزودة برشاشات وأعدادا كبيرة من الصواريخ المتنوعة إضافة إلى كميات كبيرة من الذخيرة.
وتم خلال الأيام الثلاثة الماضية إخراج المئات من الإرهابيين وعائلاتهم من منطقة القلمون الشرقي عبر 77 حافلة ونقلهم إلى شمال سورية.
في الغضون، شهدت بلدة جيرود في منطقة القلمون الشرقي احتفالات بانتصارات الجيش العربي السوري على الإرهاب.
وافادت «سانا» بأن الأهالي احتشدوا وسط البلدة بعد إخراج الإرهابيين ودخول وحدات قوى الأمن الداخلي لتعزيز الأمن والاستقرار فيها.
وقال رئيس مركز «حميميم» للمصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية، اللواء يفغيني يفتوشينكو، وفق موقع «روسيا اليوم» الالكتروني، أول من أمس: إن «1072 من المسلحين وأفراد عائلاتهم خرجوا، خلال الساعات الـ24 الماضية من القلمون الشرقي عبر الممر الإنساني في المنطقة، على متن 31 حافلة برفقة سيارات تابعة لأجهزة الأمن للجمهورية العربية السورية والهلال الأحمر العربي السوري إلى بلدة قلعة المضيق في منطقة وقف التوتر بمحافظة إدلب».
وأضاف يفتوشينكو: أن المسلحين سلموا للقوات السورية 12 قطعة من الأسلحة و7. 5 آلاف قطعة ذخيرة، و115 قنبلة يدوية، و37 محطة إذاعية متنقلة و5 مناظير بصرية ومهادف بالإضافة إلى 4 أحزمة ناسفة.
وذكر المسؤول العسكري الروسي أن العدد الإجمالي للمسلحين وأفراد عائلاتهم، الذين تم إخراجهم من منطقة القلمون الشرقي منذ يوم 20 أبريل، بلغ 3922 شخصا».
في سياق متصل، أعلن المجلس البلدي لمدينة الزبداني أن عدد العائلات التي عادت إلى المدينة وصل إلى 2000 عائلة متوقعا أن يتجاوز العدد 4 آلاف عائلة خلال الشهر القادم.
وأشار رئيس المجلس باسل دالاتي وفق «سانا» إلى أنه تم تسليم 200 منزل إلى أصحابها بعد تأهيلها من قبل بعض المنظمات الدولية مبينا أنه يوجد حاليا 100 منزل قيد التأهيل و 200 آخرين بانتظار الموافقة على البدء في تأهيلها فيما قام الكثير من العائلات بتأهيل منازلها وزراعة أراضيها واستأنفت حياتها الطبيعية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن