سورية

«إسرائيل» هددت باستهدافها … استطلاع جوي اميركي مكثف بحثاً عن «إس 300»

| وكالات

كثفت الولايات المتحدة من نشاطها الاستطلاعي الجوي في الأجواء السورية بحثاً عن منظومات «إس 300» الروسية، بينما هدد كيان الاحتلال باستهداف هذه المنظومات إذا هاجمت طائراته.
وبحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية، انطلقت طائرة استطلاع إستراتيجية مسيرة طويلة المدى من قاعدة سيغونيلا في إيطاليا وحلقت عدة ساعات بالقرب من الحدود البحرية لسورية ولبنان على ارتفاع أكثر من 15 ألف متر.
وانطلقت وفق الوكالة طائرة استخبارات الكترونية من القاعدة الجوية في جزيرة كريت اليونانية، وأجرت استطلاعاً في قاعدة «حميميم» والمركز اللوجستي الروسي في طرطوس.
كما أقلعت طائرة اواكس أميركية من القاعدة الجوية بالقرب من مدينة قونية التركية، وحلقت فوق المحافظات السورية الشمالية، وفق الوكالة الروسية التي افترضت أن «نشاط الاستطلاع المتزايد من جانب الولايات المتحدة جاء على خلفية الأنباء المتناقلة من قبل وسائل الإعلام حول تسليم «إس-300» لسورية في القريب العاجل».
وبعد تقارير صحفية غربية نشرت الأسبوع الماضي زعمت أن سورية استلمت «إس-300» عن طريق ميناء طرطوس، قال وزير الحرب في حكومة الاحتلال الصهيوني أفيغدور ليبرمان: إنه «من المهم بالنسبة لنا ألا تُستخدم الأسلحة الدفاعية التي يسلمها الروس إلى سورية ضدنا، وإذا استخدمت فإننا سنتصرف ضدها».
وأكد ليبرمان في تصريحات صحفية أمس أن منظومات الدفاع الجوي الروسية سبق أن انتشرت في سورية، لكنها لم تستخدم ضد «القوات الإسرائيلية».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن