عربي ودولي

اللبنانيون في دول الاغتراب ينتخبون برلمانهم

انطلقت المرحلة الثانية من الاقتراع في الانتخابات النيابية اللبنانية في أوروبا والأميركيتين وإفريقيا وأستراليا، بعد إدلاء اللبنانيين المقيمين في الدول العربية بأصواتهم يوم الجمعة.
وأعلن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل انطلاق المرحلة الثانية من اقتراع اللبنانيين في الخارج، وقال أمس: «نحن اليوم على موعد ثان مع اللبنانيين في الخارج… وأهم ما فيه أننا أمام صفحة جديدة خاصة وأنهم يشاركوننا من بلدان بعيدة. ونحن اليوم أمام نهار صعب وطويل نظرا لوجود 70 ألف ناخب موزعين على 200 مركز في 33 دولة».
وأضاف: «أنا أعرف أن هؤلاء اللبنانيين ظروفهم صعبة وهم يأتون من مسافات وأماكن بعيدة ومنهم من لا يملك جواز سفر وهذا ما يحزن».
ولفت إلى أن نسبة إقبال اللبنانيين على التصويت في الدول العربية بلغت 66 بالمئة وهي نسبة مقبولة في المرحلة الأولى، داعيا اللبنانيين للمشاركة بفاعلية أكثر في التصويت، «لأن التحدي أمامهم أصبح أعلى وأكبر».
من جهته رأى عضو كتلة «التنمية والتحرير» المرشح عن دائرة الجنوب الثالثة النائب علي بزي، في تصريح، أن هناك «شوائب تعتري عملية الاقتراع في الخارج لاسيما في أستراليا وألمانيا وساحل العاج»، متحدثا عن «أخطاء فادحة في لوائح الشطب وغياب لعشرات الأسماء عن اللوائح التي قطعت مئات الكيلومترات بين منطقة وأخرى».
أضاف: «لقد تلقينا مئات الشكاوى من المواطنين الذين تحملوا مشقات السفر، ليفاجأوا أن أسماءهم غير مدرجة في قوائم الناخبين، أو أنها نقلت إلى أقلام اقتراع أخرى في مدن أخرى».
وختم: «من حقنا أن نسأل هل ما حصل ويحصل هو خطأ تقني يمكن تصحيحه، أو أنه متعمد وهو ما نخشى منه، إننا نضع كل هذه الشوائب والمعوقات التي اعترت العملية الانتخابية برسم المشرفين عليها لإجراء المقتضى فورا».
وكان اللبنانيون المغتربون بدؤوا التصويت صباح الجمعة في انتخابات بلادهم النيابية في مراكز الاقتراع التي افتتحت في المقرات اللبنانية في ست دول عربية، وذلك للمرة الأولى في تاريخ لبنان.
ويقبل اللبنانيون المقيمون في الدول العربية على الاقتراع للإسهام في اختيار أعضاء المجلس النيابي الـ128 في ظل قانون انتخابي يعتمد النظام النسبي في سابقة هي الأولى منذ تأسيس الجمهورية اللبنانية.
وفتحت مراكز الاقتراع صباح الجمعة في كل من الإمارات وعُمان والسعودية وقطر والكويت ومصر، وجرت عمليات الاقتراع بإشراف السفراء والقناصل اللبنانيين بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والداخلية على أن تنقل المغلفات وأوراق الاقتراع إلى المصرف المركزي اللبناني في بيروت، ويصار إلى حفظها لغاية الـ6 من أيار المقبل وهو موعد الانتخابات.
وحسب الخارجية اللبنانية، فإن نحو 12 ألف مغترب أدلوا بأصواتهم في 32 مركزاً انتخابياً موزعاً في ست دول عربية، وأن نسبة الإقبال على التصويت كانت الأعلى في الإمارات، تلتها السعودية والكويت وقطر وعمان ومصر.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن