شؤون محلية

البطاقة الذكية في حماة حزيران القادم

| حماة- محمد أحمد خبازي

كشف مدير فرع الشركة السورية للمحروقات في حماة ضاهر ضاهر لـ«الوطن» أن البطاقة الذكية للمحروقات ستكون بين أيدي مواطني المحافظة قريباً، وبذلك يتم توزيع المشتقات النفطية لهم بيسر وسهولة وبمنأى عن المحسوبيات والوساطات والاحتكار من بعض أصحاب محطات المحروقات، والتلاعب أو المتاجرة بها.
وبيَّن ضاهر أن توزيع البطاقة الذكية سيبدأ خلال الشهر السادس من العام الجاري، وحالياً يتم تسليم مواقع العمل بالمحافظة لشركة (تكامل) التي ستجمع المعلومات وهي شركة معتمدة من رئاسة مجلس الوزراء ووزارة النفط المكلفة بإعداد وتنفيذ وإصدار البطاقة الذكية وتركيب الأجهزة وتشغيلها ليتم تسجيل البيانات العائلية والبيانات الأخرى للمستفيدين خلال أيام، وذلك بمدينة مركز المحافظة.
والمراكز التي تضمها المدينة هي في أحياء الشريعة وجنوب الملعب و8 آذار، ومن ثم باقي مناطق وأرياف المحافظة، لافتاً إلى أن الشركة ستقوم بعد الانتهاء من تجهيز البطاقات بتركيب أجهزة بأماكن توزيع المحروقات لاستخدام البطاقات فيها وتشغيل موظفين عليها، وسيكون لأسر الشهداء الأولوية في التوظيف. وعن آلية العمل بالبطاقة أوضح أنها ستكون من خلال موظف مختص وعن طريق إيصالات بأسماء المواطنين والكميات التي يرغب في الحصول عليها، وإيصال بالكمية التي يرغب فيها المواطن وبالسعر المدعوم حيث إن لكل مواطن مخصصاته ستحفظ لديه وبإمكانه الحصول عليها في الوقت الذي يحدده وفي حال أراد الحصول على كمية إضافية فبإمكانه ذلك بعد شرائها بسعر التكلفة.
وتشمل البطاقة البنزين والغاز والمازوت حالياً، وقد يتم إضافة مواد أخرى في حال تم دعمها. ‏ وعن أهمية هذه الخطوة فقد أكد ضاهر أنها ستكون الوسيلة الأفضل للمواطنين ولمستحقي الدعم للحصول على المشتقات النفطية بالكميات المحددة وبسعر التكلفة بعيداً عن المحسوبيات والوساطة والأهم من كل هذا هو وقف التلاعب الحاصل من بعض أصحاب المحطات أو اللجان في احتكار المادة ورفع سعرها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن