سورية

في عيدهم.. عمال سورية يعبرون عن فخرهم واعتزازهم بالجيش

| وكالات

عبر العمال السوريون عن فخرهم واعتزازهم بالجيش العربي السوري الذي أنجز انتصارات مهمة ضد الإرهاب، وأكدوا إصرارهم على مواصلة العمل وإعادة الإعمار، وذلك لمناسبة عيد العمال العالمي الذي يصادف في الأول من أيار من كل عام.
وقالت وكالة «سانا» للأنباء في تقرير لها بهذه المناسبة: يأتي الأول من أيار هذا العام والطبقة العاملة في سورية تنظر إلى المستقبل بأمل كبير بعد تطهير الجزء الأكبر من الوطن من الإرهاب واستعادة مئات مواقع العمل حيويتها بعد سنوات صعبة كان العمال فيها جنودا مجهولين يؤمنون لأبناء الوطن وسائل الصمود رغم قلة الموارد وضعف الإمكانات التي فرضتها الحرب.
وأوضحت أنه وبكل تفان وإرادة واجه عمال سورية أصعب الظروف لضمان استمرار عجلة الإنتاج بالدوران وقدموا الشهداء والجرحى للحفاظ على المعامل والمصانع وبات العامل السوري مثالا للوفاء والتضحية.
وأشار رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال جمال القادري، بهذه المناسبة بحسب الوكالة إلى أن عمال سورية شكلوا ركيزة أساسية من العمل الوطني في كل المجالات وكان لهم دور كبير في التصدي للتنظيمات الإرهابية عبر حماية منشآتهم ومعاملهم ومواصلة العمل فيها حيث مثلوا جيش سورية الاقتصادي وكانوا رديفا للجيش العربي السوري.
ولفت القادري إلى أن عمال سورية ضحوا بأرواحهم في سبيل استمرار عجلة الإنتاج وتأمين السلع والخدمات التي تؤمن معيشة المواطن السوري في ظل الحصار الاقتصادي الذي فرض على سورية حيث بلغ عدد الشهداء من العمال أكثر من عشرة آلاف شهيد إضافة إلى عدد كبير من الجرحى.
ولفت القادري إلى أن المطلب الأساسي للعمال خلال هذه المرحلة يتمثل بإعادة ترميم المنشآت والمعامل وسيكون الاحتفال بعيد العمال هذا العام في الشركة التجارية الصناعية المتحدة الخماسية كرسالة لإعادة العمل بها ودعوة للعالم ليتضامن مع عمال سورية الذين واجهوا الإرهاب وصمدوا في مختلف مواقع العمل.
من جهته أشار معاون وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، ركان إبراهيم، إلى صدور عدد من المراسيم والقوانين المتعلقة باستقرار الطبقة العاملة منها المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 المتضمن تثبيت العاملين المؤقتين بموجب عقود سنوية من ذوي الشهداء وبرنامج تشغيل الشباب وتمديد العمل به وفق المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 لمدة عام آخر إضافة إلى إصدار القرار الوزاري رقم 482 لعام 2017 الخاص بنظام تشغيل النساء في القطاع الخاص والتعاوني والمشترك.
كما يتم العمل بحسب إبراهيم على تعديل بعض القوانين المتعلقة بالعمل حيث تم إصدار القرار الوزاري رقم 2674 لعام 2017 المتضمن تشكيل لجنة مهمتها إعداد مشروع تعديل قانون العمل وقانون التأمينات الاجتماعية.
ولفت إبراهيم إلى وجود عدد من الصكوك التشريعية قيد الإنجاز منها مشروع يقضي بتعديل أحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم 50 لعام 2004بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية ومقترح بتسوية أوضاع العمالة المؤقتة الموسمية والعرضية والمياومين وعمال الإنتاج والفاتورة والبونات والتنقيط والاستكتاب. وأكد مدير فرع المنطقة الجنوبية في الشركة العامة للبناء والتعمير علي حسن، بحسب «سانا»، أن عمال سورية مستمرون في البناء والتعمير وتأهيل المنشآت التي خربتها التنظيمات الإرهابية المسلحة، وهم ينظرون إلى المستقبل بأمل كبير، مشيراً إلى أن شركات القطاع العام لم تتوقف عن عملها خلال الأزمة إلا في الظروف القاهرة.
العامل موفق جاسم من جانبه قال: إن مجيئه إلى العمل يوميا ليس إلا أمراً بسيطاً أمام التضحيات التي يقدمها جيشنا في محاربة الإرهاب فيما أشار العامل فتحي العوض إلى أنه ورفاقه مستمرون في عملهم ليس لأنه مصدر رزقهم فقط بل هو واجبهم تجاه وطنهم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن