سورية

عمان اعتبرت «خفض التصعيد» خطوة أولى لإيجاد حل للأزمة … بومبيو: ملتزمون بوقف إطلاق النار في جنوب شرقي سورية

| وكالات

أكدت واشنطن التزامها بوقف إطلاق النار في جنوب شرقي سورية، مشيرة إلى دعمها لجهود الأمم المتحدة في المحادثات السورية السورية في «جنيف» للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية، في حين اعتبرت عمان أنها تسعى للحفاظ على مناطق «خفض التصعيد» باعتبارها الخطوة الأولى لإيجاد حل للأزمة. وأكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال زيارته للأردن في آخر محطة لجولته الشرق أوسطية، أمس، التزام بلاده بوقف إطلاق النار في جنوب شرقي سورية.
وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمان بحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: إن «الولايات المتحدة على اتفاق تام مع الأردن في ما يخص سورية، بما يشمل الحفاظ على منطقة خفض التصعيد على الحدود السورية الأردنية».
أكد بومبيو دعم بلاده جهود الأمم المتحدة في المحادثات السورية السورية في «جنيف» للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية. وأشار بومبيو إلى أن أمن الأردن واستقراره مهمان جداً للولايات المتحدة، وأضاف: أن أميركا تعرف بأن استضافة اللاجئين أمر مكلف على الأردن، مشدداً على الالتزام بدعم عمان على المستويين الاقتصادي والأمني.
وكانت روسيا والولايات المتحدة قد أعلنت في شهر تموز من العام الماضي عن اتفاق لوقف إطلاق النار بين قوات الجيش العربي السوري والميليشيات المسلحة جنوب غربي سورية.
ودخل الاتفاق حيّز التنفيذ في التاسع من الشهر نفسه، أعقبه إعلان تفعيل مركز عمان لمراقبة تنفيذ اتفاق «خفض التصعيد» في المنطقة ذاتها.
وفي الثلث الأول من تشرين الثاني 2017، أعلنت عمان عن اتفاق ثلاثي أردني روسي أميركي على تأسيس منطقة «خفض التصعيد» جنوبي سورية.
وزعم بومبيو أن هدف القوات الأميركية المتواجدة في سورية هو مواجهة تنظيم داعش الإرهابي ومنع استخدام «السلاح الكيميائي»!.
وتقود الولايات المتحدة تحالفاً دولياً مزعوماً بحجة محاربة تنظيم داعش في سورية، على حين تقدم الدعم للأخير لمحاربة الجيش العربي السوري.
من جانبه، اعتبر الصفدي أن الأردن يسعى للحفاظ على مناطق «خفض التصعيد» باعتبارها الخطوة الأولى لإيجاد حل سياسي للازمة السورية، والذي ذكر أنه يجب أن يكون مقبولاً للشعب السوري. وكان بومبيو قد وصل الأحد، إلى العاصمة الأردنية عمان لإجراء محادثات مع نظيره الصفدي تتناول أوضاع المنطقة، بعد أن أجرى محادثات بنفس اليوم مع المسؤولين في السعودية والكيان الصهيوني. وفي وقت سابق من يوم أمس، قال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني في تصريحات صحفية نقلتها وكالة «أ ف ب» للأنباء: إن بومبيو سيبحث في عمان الكثير من الملفات ذات الاهتمام المشترك و«أهمها ملف عملية السلام والقضية الفلسطينية والأوضاع في سورية الشقيقة، والجهود الأردنية حول جلب الأمن والاستقرار لسورية، والحرب على الإرهاب التي هي حرب كونية وممتدة وتطال كافة المجتمعات».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن