سورية

اشتباكات عنيفة على عدة محاور في جنوب العاصمة والقضاء على عشرات الإرهابيين … الجيش يواصل تقدمه في الحجر الأسود ويسيطر على عدة مزارع

الوطن – وكالات

واصل الجيش العربي السوري، أمس، دكه لمعاقل تنظيم داعش الإرهابي في جنوب العاصمة، وحقق تقدماً جديداً على عدة محاور في منطقة الحجر الأسود، عبر السيطرة على عدد من المزارع، على حين كبد الطيران الحربي التنظيم خسائر فادحة بالأرواح والعتاد.
ووفق مصادر ميدانية تحدثت لـ«الوطن» فقد كثف الجيش والقوات الرديفة والحليفة من عمليات الاقتحام على معظم محاور القتال مع مسلحي تنظيم داعش في محيط الحجر الأسود، وخصوصاً من الجهتين الجنوبية والجنوبية الشرقية.
وأكدت المصادر أن الجيش والقوات الرديفة والحليفة وبعد مواجهات عنيفة تمكنوا من السيطرة على عدد من المزارع جنوب وجنوب شرق الحجر الأسود المعقل الرئيسي لتنظيم داعش.
ولفتت المصادر إلى مقتل وإصابة العشرات من مسلحي التنظيم أثناء المواجهات في حين عمد البعض منهم إلى الفرار إلى عمق المنطقة.
من جانبها، أفادت وكالة «سانا» للأنباء، أن سلاح الجو في الجيش العربي السوري نفذ، غارات مكثفة ضد تحصينات تنظيم داعش في الحجر الأسود، مشيرة إلى أن وحدات من الجيش واصلت تقدمها على عدة محاور في المنطقة خلال عملياتها على أوكار وتجمعات الإرهابيين بالتوازي مع غارات لسلاح الجو على تحصيناتهم ومحاور تسللهم، ما أدى إلى تكبيدهم خسائر بالأفراد والعتاد.
وبحسب المصادر الميدانية فإن اشتباكات عنيفة دارت على أكثر من محور في مخيم اليرموك بين الجيش والقوات الرديفة والحليفة من جهة ومسلحي تنظيم داعش من جهة ثانية، وسط استهدافات جوية للأخير هناك، وخصوصاً على محوري شارع فلسطين والشهداء.
ترافق ذلك، بحسب «الإعلام الحربي المركزي»، مع جولة قام بها الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة أحمد جبريل، لتفقد المواقع القتالية الأمامية في مخيم اليرموك، حيث تشارك الجبهة وفصائل فلسطينية أخرى إلى جانب الجيش العربي السوري في قتال التنظيمات الإرهابية لطردها من جنوب العاصمة.
وأظهرت صور نشرتها الصفحات الزرقاء جبريل وهو يطلع من قادة ميدانيين على خطط سير المعارك.
على خط مواز، تواصلت المعارك العنيفة على أطراف الجزء الجنوبي من حي التضامن، بالترافق مع رمايات مدفعية نفذتها وحدات من الجيش على مواقع ونقاط داعش في المنطقة، على حين أصيبت طفلة بجروح جراء سقوط قذيفة صاروخية أطلقها تنظيم داعش، على سطح بناء سكني في بلدة السيدة زينب في ريف دمشق الجنوبي، حسبما ذكرت صفحات على «فيسبوك».
كما أصيب 15 مدنياً بجروح جراء اعتداءات بقذائف هاون أطلقها إرهابيو داعش من داخل الحجر الأسود سقطت على أطراف مدخل المخيم الشمالي أثناء دخول الحافلات لتقل إرهابيي «النصرة».
وذكر مصدر في قيادة شرطة دمشق بحسب «سانا» أن «عدداً من قذائف الهاون أطلقها إرهابيو «داعش» سقطت عند دوار البطيخة على أطراف المخيم أثناء دخول الحافلات لإخراج الإرهابيين ما تسبب بإصابة 15 مدنياً بجروح متفاوتة».
وكانت التنظيمات الإرهابية المنتشرة جنوب دمشق استهدفت أمس الأول بقذيفة هاون حي الميدان ما تسبب بوقوع أضرار مادية في أحد المنازل السكنية في الحي سبقها بيوم ارتقاء شهيد وإصابة 4 مدنيين بجروح جراء سقوط قذيفة هاون أطلقتها التنظيمات الإرهابية المنتشرة جنوب دمشق على حي القدم كما ارتقى 5 شهداء الثلاثاء الماضي وأصيب 22 مدنياً بجروح متفاوتة جراء اعتداء الإرهابيين جنوب دمشق بقذيفة على حي نهر عيشة.
وضيقت وحدات من الجيش والقوات الرديفة والحليفة الخناق على تنظيم داعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى بجنوب دمشق في الأيام الثلاثة الماضية بعد سيطرتها على أحياء الماذنية والقدم والعسالي والجورة.
وبعد استعادة الجيش للسيطرة على الجزء الشرقي من حي القدم تبقى سيطرة تنظيم داعش على منطقة الحجر الأسود، وعلى الجزء الجنوبي من مخيم اليرموك والجزء الجنوبي من حي التضامن، في حين تسيطر «جبهة النصرة» الإرهابية على جيب صغير يقع غرب مخيم اليرموك، وقد بدأت بالخروج منه أمس إلى شمال البلاد، بموجب اتفاق مع الجيش العربي السوري.
ومنذ بدء عملياتها ضد التنظيمات الإرهابية في جنوب العاصمة، تمكنت وحدات الجيش البرية من كسر دفاعات الإرهابيين وقطع العديد من خطوط إمدادهم وتفكيك بناهم التنظيمية بعد مقتل العديد من قادتهم إثر اشتباكات عنيفة، أسفرت عن تدمير عدد من الآليات والمقرات بما فيها من ذخيرة وعتاد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن