رياضة

اليوم الختامي في الدرجة الأولى.. الحرية مهمته مستحيلة … الساحل وجبلة على موعد مع الفرح والتأهل

| الوطن

كل الطرق تشير اليوم إلى تأهل فريقي الساحل وجبلة إلى الدوري الممتاز، الساحل يحقق بذلك إنجازاً لافتاً لأنها المرة الأولى التي يعبر فيها إلى دوري الكبار الرسمي من دون تصنيف أو نظام مجموعات، وجبلة يعود إلى موقعه الطبيعي في هذا الدوري، بينما استمرت فرق الحرية والفتوة والجزيرة في الدرجة الأولى موسماً آخر تطلق الآهات على حلم كان يراودها ولم تستطع تحقيقه.
وعدم تأهل الفرق الثلاثة هذه يعود لأسباب مختلفة، فكل ناد عانى من وجع خاص، فالجزيرة سقط من الأدوار الأولى وقد يكون وقع في الفخ عندما استهان بالخابور وعامودا، فحلّ ثاني المجموعة وتأهل بدلاً منه الخابور الذي وضع شروطاً للمشاركة فخسرت الجزيرة السورية ممثلاً في النهائي وبالتالي مقعدها بين الكبار، ومع هبوط الجهاد إلى الدرجة الأولى باتت الجزيرة بلا مقعد في الدوري الممتاز وهذا أمر يدعو للقلق على مصير كرة مملوءة بالمواهب ومصدرة لكبار النجوم على مدى العقود الماضية، وهذا الأمر بمرمى القائمين على كرة المنطقة الشرقية كي يعالجوا حال كرتهم التي وصلت إلى أسوأ حال منذ انطلاق المسابقات الرسمية في بلادنا.

مشكلات لا تنتهي
كل شيء في نادي الحرية يوحي بأن مسيرة الرياضة فيه ذاهبة نحو الخراب مشكلات واختلاف وخلافات وروائح غير مستحبة، وهذا انعكس على كرة القدم في هذا النادي العريق الذي يحمل في سجله العديد من الإنجازات.
كرة الحرية تريد البقاء في الظل حتى لا ينكشف أمرها وأمر مواردها واستثماراتها والخلافات القائمة بين أعضاء الإدارة من جهة، وبينهم وبين المستثمرين من جهة أخرى، ونحن لا نتوقع عودة ميمونة لركن حلب الكروي الثاني إلا مع وجود إدارة تسعى للرياضة قبل سعيها لمصالحها الشخصية، وهذا يحتاج إلى زلزال رياضي في النادي العريق.
الحرية في المركز الثالث وله 14 نقطة ولديه اليوم مباراة مع الفتوة (فاقد الأمل) بدمشق، فإن فاز ارتقى إلى 17 نقطة وهذا لا يكفي بنظر الجميع، ولكي يتحقق عليه أن يخسر الساحل أو جبلة ليتقدم عليه بفارق نقطة، لأن التساوي معهما برصيد 17 نقطة هو في مصلحتهما لفارق الجداءات بين الفرق الثلاثة، لذلك نقول: إن مهمة الحرية مستحيلة هذا الموسم وهو يدفع ضريبة التراخي في بعض المباريات ثمناً باهظاً.

أخطاء فنية
فريق الفتوة كان من أبرز المرشحين على صدارة التجمع نظراً لقوة مجموعته من اللاعبين وخبرتهم، ولكن كما يقال «كثر الطباخون» فاحترقت صدارة الفريق ونتائجه، وفريق لم يحقق أي فوز في الذهاب من الصعب أن يلحق المسير إياباً، فخسر أهم مباريات التأهل أمام جبلة وخسر كل حظوظه.
ينطبق على الفتوة مقولة: «ومن الحب ما قتل» لذلك على أحبابه أن يلموا صفوف النادي والفريق من جديد وأن يعطوا الخبز لخبازه، حتى لا تضيع عليهم الفرص مرة أخرى.
مباراة الفريق الوداعية اليوم ستكون مع الحرية وهي مباراة لا تسمن ولا تغني من جوع وقد يفوز بها أي فريق وقد يتعادلان كما حدث ذهاباً بهدف علي زكرت للحرية مقابل هدف محمد كنيص للفتوة.

مفاجأة سارة
فريق الساحل كان مفاجأة التجمع السارة، لم يخسر إلا مباراة واحدة مع الحرية في افتتاح مباريات التجمع ورد له الصاع صاعين في مباراة الإياب، لذلك فإن جداءات الفريق مع الحرية لمصلحة الساحل وكذلك مع جبلة، لأنه فاز في طرطوس وتعادل بجبلة، لذلك فالفريق مرتاح تماماً، وما عليه إلا التعادل اليوم مع ضيفه جرمانا ليتأهل، أما إن أراد الصدارة المطلقة فعليه الفوز.
كل النتائج تشير إلى تأهل الساحل حتى لو خسر أمام ضيفه جرمانا شريطة ألا يحقق الحرية الفوز على الفتوة، وهذا الكلام ينطبق على جبلة أيضاً.
مسألة التأهل إلى الدوري الممتاز للساحل هي مسألة وقت، وجمهوره ينتظر صافرة الحكم ليعلن الأفراح، ومع ذلك فإن ما حققه الساحل من إنجاز نوعي غير مسبوق، هو الخطوة الأولى في رحلة شاقة بالدوري الممتاز، وعليه البدء بالتحضير من الآن، فالنوم على عسل التأهل يفسد كل أحلام الفريق وجمهوره، في الذهاب فاز الساحل على جرمانا بهدفي عبد الحكيم يوسف ومحمد لولو مقابل هدف شادي عزام.

النفس الطويل
جبلة تعامل مع التجمع النهائي عبر نفسه الطويل وخبرته وخبرة مدربه بالدوري وفي المباريات الحاسمة والصعبة، خطوة التأهل الأخيرة كانت باجتياز الفتوة على أرضه بهدف بالمباراة التي كانت تشكل فيصلاً لكلا الفريقين فكسب جبلة الرهان وها هو اليوم يستعد لإعلان أفراح الانتصار والتأهل باللقاء الذي سيجمعه مع الكسوة بجبلة، المباراة ستكون لجبلة لحرص اللاعبين على إهداء فوز كبير لجمهورهم يكون مسك الختام، وسيحاول الضيف أن يودع التجمع ببصمة قد يفتقدها لافتقاد الأمل والروح.
في الذهاب فاز جبلة 3/1، سجل لجبلة منهل مهنا ومجد شلهوم وعلي مسلم وللكسوة زين العابدين يوسف.

ترتيب الفرق- رابع الإياب
الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه الفارق نقط
الساحل 9 4 4 1 11 7 +4 16
جبلة 9 4 4 1 12 5 +7 16
الحرية 9 4 2 3 10 10 – 14
الفتوة 9 2 6 1 9 6 +3 12
جرمانا 9 2 2 5 10 12 -2 8
الكسوة 9 1 2 6 7 19 -12 5

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن