رياضة

هامبورغ العريق على شفا الهبوط والريدز بحاجة للفوز … نقطة تتوج اليوفي وروما يسعى إلى التأجيل

| خالد عرنوس

تختتم هذا الأسبوع منافسات الدوري في كل من إنكلترا وألمانيا على حين تستمر في كل من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا أسبوعاً آخر وعقب إعلان البطل في أوقات سابقة في أربع من هذه البطولات يبقى لقب السييراA الذي قد يعلن في الأولمبيكو من خلال قمة روما واليوفي والأخير بحاجة إلى نقطة واحدة فقط وقد لا يحتاجها في حال تعثر نابولي أمام سامبدوريا.

وإذا كانت الأمور حسمت تماماً في الليغا فإن بطاقات الشامبيونز واليوروباليغ مازالت حائرة في الدوريات الأخرى وكذلك مصير الهابطين الذي لم يتحدد في بقية الدوريات وعلى هذا الصعيد يبدو أن هامبورغ في طريقه إلى الدرجة الثانية للمرة الأولى بتاريخه، وفي إنكلترا مازالت المنافسة حاضرة بين ليفربول وتوتنهام وتشيلسي من أجل بطاقتين مؤهلتين إلى دوري الأبطال وفوزهم جميعاً لن يكون في مصلحة الأخير، ولحق ويست بروميتش رسمياً بستوك إلى الدرجة الأولى بعد فوز ساوثمبتون على سوانزي وتبقى المنافسة على الهابط الثالث بين هذين الفريقين ومعهما هيدرسفيلد.

حدث تاريخي
في البوندسليغا تستقطب مباراة هوفنهايم ودورتموند الأنظار حيث يكفي الأخير التعادل لضمان المركز الثالث بينما يحتاج الأولى الفوز للبقاء بين رباعي دوري الأبطال مع وجود ليفركوزن الذي يتساوى معه نقاطاً ولديه مباراة أسهل أمام هانوفر.
هذا في المقدمة أما في المؤخرة فلن يكفي هامبورغ الفوز على ضيفه غلادباخ لتفادي نزوله إلى الدرجة الثانية للمرة الأولى بتاريخ الدوري وهو الوحيد الذي لم يغادر الأولى منذ تأسيسها عام 1963، ويحتاج هامبورغ إلى خسارة فولفسبورغ منافسه المباشر الذي يلعب مباراة سهلة نظرياً على أرضه أمام كولن أول الهابطين.
وفي فرنسا لم تحسم بعد هوية ممثلي الليغ آن في البطولتين الأوروبيتين والفريقين اللذين سيلحقان ميتز إلى الدرجة الثانية، ففي المقدمة يخوض مرسيليا مباراة قد تكون حاسمة على أرض غانغان ويلزمه الفوز للحفاظ على فرصته بدوري الأبطال علماً أنه سيخوض نهائي اليوروباليغ يوم الأربعاء القادم، ويتنافس مرسيليا (73 نقطة) مع موناكو (74) وليون (75 نقطة) على مقعدي الشامبيونز، وتتنافس خمسة أندية على البقاء هي كان (37) وليل وستراسبورغ (35 نقطة) وتولوز (34) وتروا (32 نقطة) وتبدو مهمة الأخير صعبة ذلك أنه يقابل مونبيلييه ثم موناكو.
وفي إسبانيا تبقى الوصافة هي الشيء الوحيد الذي يتنافس عليه فريقا العاصمة وخاصة في حال فوز الريال أمس على أرض إشبيلية وعندها سيتقدم بفارق الأهداف، وفي إيطاليا سيكون إنتر أمام فرصة للتقدم إلى المركز الثالث مؤقتاً ووضع فريقي العاصمة تحت الضغط عندما يستقبل ساسولو في افتتاح الجولة قبل الأخيرة.

برنامج المباريات

الإنكليزي – الأسبوع 38
– الأحد: ساوثمبتون × مان سيتي، مان يونايتد × واتفورد، ليفربول × برايتون، توتنهام × ليستر سيتي، نيوكاسل × تشيلسي، هيدرسفيلد × الآرسنال، ويستهام × إيفرتون، بيرنلي × بورنموث، ستونزي × ستوك سيتي، كريستال بالاس × بروميتش (5.00).

الإسباني – الأسبوع 37
– السبت: سوسيداد × ليغانيس (5.15)، خيتافي × أتلتيكو مدريد، جيرونا × فالنسيا، بيتيس × إشبيلية، لاكورونيا × فياريال، ألافيس × بلباو، إيبار × لاس بالماس (7.30)، ريال مدريد × سلتا فيغو (9.45).
– الأحد: اسبانيول × ملقة (5.15)، ليفانتي × برشلونة (9.45).

الألماني – الأسبوع 34
– السبت: بايرن ميونيخ × شتوتغارت، شالكه × فرانكفورت، هوفنهايم × دورتموند، هيرتا برلين × لايبزيغ، ليفركوزن × هانوفر، هامبورغ × مونشن غلادباخ، ماينز × بريمن، فرايبورغ × أوغسبورغ، فولفسبورغ × كولن (4.30).

الإيطالي – الأسبوع 37
– السبت: بينفينتو × جنوا (7.00)، إنتر ميلانو × ساسولو (9.45).
– الأحد: كروتوني × لازيو، فيورنتينا × كالياري، تورينو × سبال، بولونيا × كييفو فيرونا، هيلاس فيرونا × أودينيزي (4.00)، أتلانتا × ميلان (7.00)، روما × يوفنتوس، سامبدوريا × نابولي (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 37
– الجمعة: غانغان × مرسيليا (9.45).
– السبت: سان جيرمان × رين، ستراسبورغ × ليون، موناكو × سانت إيتيان، نيس × كان، مونبيلييه × تروا، أنجيه × نانت، بوردو × تولوز، ليل × ديجون، أميان × ميتز (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن