شؤون محلية

الأمطار والسيول تعوق وصول الطلاب إلى مراكزهم

| اللاذقية- عبير سمير محمود

أكد مدير التربية في محافظة اللاذقية عمران أبو خليل أن امتحانات شهادة التعليم الأساسي (الصف التاسع)، جرت بشكل هادئ وسليم من كل الحوادث الطارئة، ما عدا الهطلات المطرية الغزيرة التي أثرت في وصول طلاب من أرياف الحفة وجبلة والقرداحة إلى المراكز الامتحانية.
وبيّن أبو خليل لـ«الوطن»، أن السيول والضباب والانجرافات في ريف الحفة أعاقت وصول الطلاب، مشيراً إلى أنه وخلال التعاون بين محافظة اللاذقية ومجلس المدينة ومنطقة الحفة ومديرية التربية تم تأمين الطلاب وإيصالهم إلى مراكزهم قبل بدء الامتحان عن طريق سيارات دفع رباعي، مرتفعة عن السيول.
وأضاف أبو خليل أنه تم تسجيل حالتي تأخير في مراكز الدالية، وتمت معالجة الأمر بتوجيه من وزير التربية ومحافظ اللاذقية لإدخال الطلاب المتأخرين وتعويضهم عن الوقت الفائت، لافتاً إلى وجود حالات أصعب في ريف القرداحة بسبب الأمطار الأكثر الغزارة وانجرافات الطرق وفيضانات الأنهار إلى ما فوق مستوى الجسور، ما أعاقَ وصول الطلاب إلى مراكزهم الامتحانية لتتم معالجة الأمر بتوجيه مباشر من وزير التربية لإيصال الطلاب بسيارات عالية وتعويض الطلبة عن الوقت الضائع والذي وصل إلى نحو الساعة تقريباً.
كما لفت مدير التربية إلى تأخر بوصول الأسئلة الامتحانية في مراكز وادي القلع والبودي لحوالي 10 دقائق، بسبب كثافة الضباب وغزارة الأمطار والسيول، وتمت المعالجة بنفس الطريقة.
وحول عملية الامتحان، بيّن أبو خليل أنه تم تسجيل مخالفتين إحداهما للنقل بواسطة مصغر، في حين أن الثانية تمت إحالتها إلى الرقابة الداخلية للتحقيق فيها.
ويبلغ عدد الطلاب المسجلين لدورة 2018، في امتحان شهادة التعليم الأساسي في اللاذقية 23242 طالباً وطالبة، منهم 21849 طالباً في التعليم النظامي 1393 طالب دراسة حرة، 69 طالب إعدادية شرعية، مبيناً أنهم موزعون على 217 مركزاً منها مركز لطلاب محافظة الرقة ومركز شرعي ومركز صحي.
والمراكز موزعة في المحافظة على نحو «99 مركزاً في المدينة، 36 مركزاً في المنطقة، 12 مركزاً في الحفة، 21 مركزاً في القرداحة، 52 مركزاً في جبلة»، بالإضافة لـ 112 مقراً منها 46 في المدينة، 19 مقراً في المنطقة، 7 مقرات في الحفة، 13 مقراً في القرداحة، 27 مقراً في جبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن