شؤون محلية

حرارة الجو تلهب أسعار الخضار بحماة

حماة – محمد أحمد خبازي :

على الرغم من ميل درجات الحرارة بحماة إلى الاعتدال مؤخراً، ظلَّت أسعار الخضار مرتفعة ومتأثرة بموجة الحر الشديد التي ألمَّت بالبلاد والعباد فيما سبق، لينتقل لهيبها إلى جيوب المواطنين وقلوبهم أيضاً بالعدوى!!.
فعلى سبيل المثال لا الحصر، كيلو الخيار الذي كان يُباع ما بين 65 – 75 ليرة يباع اليوم بين 100 – 125 ليرة، وكيلو البندورة الذي كان يباع بـ 65 ليرة يباع اليوم بـ 85 ليرة، وباقة البقدونس التي كانت تباع بـ25 ليرة تباع اليوم ما بين 35 – 40 ليرة أو كل 3 بـ100 ليرة، وعلى هذا يمكنك القياس.
ويقول المواطنون محي الدين كريجي، فايز المصري، أنس عبد الكريم الخطيب، محمد الواوي، فيصل السعدي، عبد اللـه السلوم، عيسى الأبرش لـ«الوطن»: موجة الحر التي كان من الممكن أن تؤثر في المزروعات انتهت منذ أيام، فلماذا هذه الأسعار الغالية، لم نصدق أنها عادت وانخفضت منذ شهر تقريباً، لتعود اليوم إلى ارتفاعها الكاوي، فما السبب وأين التموين؟.
المهندسة مروة عكرة رئيسة دائرة المحاصيل في زراعة حماة، أكدت أن موجة الحر الشديدة أثرت في المحاصيل الصيفية، كالخضروات، وحرصا من مديرية الزراعة على المزارعين فقد وزعت المازوت المدعوم لهم، لاستخدامه في تشغيل المولدات وضخ المياه لإرواء مزروعاتهم.
وقد تم توجيه دوائر المحافظة لتلقي أي شكوى من المزارعين حول تضرر محاصيلهم.
مصدر في سوق الهال بحماة أكد لـ«الوطن»: إن العديد من المزارعين قلعوا محاصيلهم وبخاصة الباذنجان والخيار والبندورة واللوبياء والفاصولياء والملوخية، والبقدونس والنعناع والبقلة، حتى البطيخ الأحمر والأصفر، لتضررها بموجة الحر الشديد، وعجزهم عن توفير المازوت لإروائها أثناء تلك الموجة، ومن استطاع إنقاذ محصوله، رفع سعره ليعوض خسائره من جراء قلعه ما قلع.
وقال مصدر في حماية المستهلك بحماة، رداً على سؤال لـ«الوطن» حول الأسعار والرقابة على الأسواق: دورياتنا تجول في الأسواق على مدار الساعة لضبط الأسعار، ولكننا لم نتلق أي شكوى حول أسعار الخضار والفاكهة، التي تعد معقولة في مثل هذه الفترة من السنة والمناخ.
وعند تلقينا أي شكوى نحن على استعاد تام لمعالجتها وفق قانون التموين الجديد، فنأمل من المواطنين مساعدتنا وإبلاغنا عن أي حالة غش أو تدليس يشكون منها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن