شؤون محلية

التفاح يسبب مشكلة بين الفلاحين والخزن والزراعة

السويداء- عبير صيموعة :

ارتفعت حرارة النقاش والجدال في الاجتماع الذي عقده الاتحاد العام للفلاحين مع ممثلي فروعه بالمحافظات ومؤسسة الخزن والتسويق حول آلية تسويق التفاح في المحافظات للموسم الحالي حيث تركزت النقاشات حول كيفية تأمين تصريف الإنتاج للفلاحين بحيث يشكل جدوى اقتصادية ووضع آلية مناسبة لتصريف المنتج من خلال الخزن والتسويق إضافة إلى فتح أسواق خارجية مع اتحاد المصدرين لتصدير الفائض بعد الاكتفاء الذاتي لحماية المواطن والمنتج.
حيث طالب رئيس مكتب التسويق في اتحاد فلاحي دمشق علي عثمان أن تقوم مؤسسة الخزن والتسويق بالالتزام بالحد الأدنى للأسعار التأشيرية وأن تقوم بإيجاد قنوات تصريف للمنتج سواء بالتخزين أو بالتصدير خارج القطر مقترحاً أن يعتبر محصول التفاح إستراتيجياً كالقمح لافتاً إلى أن إنتاج محافظة دمشق وريفها للموسم الحالي وصل إلى 105 آلاف طن عازيا نقص الإنتاج إلى نقص مستلزمات الإنتاج كافة وخاصة أن سعر برميل المازوت تجاوز سعره في سرغايا والزبداني 100 ألف ل. س
بينما أشارت احتفال منصور من اتحاد فلاحي حمص إلى أن إنتاج المحافظة من التفاح تم تقديره بـ100 ألف طن رغم الظروف والصعوبات التي واجهت المزارعين منها غلاء مستلزمات الإنتاج واليد العاملة وفقدان الأسمدة مطالبة بتوحيد أسعار التخزين في البرادات وتحديد جهة معينة لتأمين الصناديق اللازمة لتعبئة الإنتاج من أجل عدم تعرض الفلاحين لاستغلال التجار مشيرة إلى رفض كثير من فلاحي حمص التعامل مع مؤسسة الخزن والتسويق نظراً لطرح التجار والسماسرة أسعاراً أعلى من أسعار الخزن.
وأكد مدير عام الخزن والتسويق حسن مخلوف أن الخزن على جاهزية كاملة للتعاون مع جميع فروع اتحاد الفلاحين في المحافظات لتسويق التفاح وتذليل الصعوبات مع التأكيد على زيادة السعة التخزينية لتفاح ريف دمشق في برادات خزن دمشق ومحاولة رفعها إلى 7-8 آلاف طن لضمان رفع سعره في الأسواق واعدا بالتنسيق بين جميع الجهات المعنية والوزارات ومن ضمنها اتحاد المصدرين لإيجاد أسواق خارجية لتصريف المنتج.
وأمام اتهامات فروع اتحاد الفلاحين في المحافظات للخزن والتسويق بتقصيرها في استجرار المنتج من الفلاحين وبأسعار معقولة جاء رد رئيس مكتب التسويق في اتحاد الفلاحين العام علي حبيب عيسى بأن مؤسسة الخزن والتسويق ليست الجهة الوحيدة المعنية بالقضية متهماً وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بتقصيرها جراء عدم طرحها لأي مبادرة في تسويق التفاح رغم وجود مكتب للتسويق منذ تأسيس الوزارة على حد قوله.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن