كأس إنكلترا لتعويض موسم اليونايتد.. ألمانيا لثنائية البافاري … رابع الشامبيونز حاضر في قمة الأولمبيكو

| خالد عرنوس

تختتم هذا الأسبوع معظم البطولات المحلية الأوروبية وذلك استعداداً لمونديال روسيا قبل أقل من ثلاثة أسابيع من انطلاق النهائيات العالمية.
وتقام مباريات الجولة الأخيرة من الليغا والسييرا A ففي إسبانيا ستكون المباريات شكلية ومن باب تأدية الواجب أما في إيطاليا فمازالت روائح المنافسة تفوح من الجولة الثامنة والثلاثين على مستوى البطاقات الأوروبية وثالث الهابطين، وفي فرنسا ستكون المنافسة أكثر تشويقاً على صعيد التمثيل القاري والهبوط كذلك.
وفي إنكلترا سيكون الختام مسكاً عبر نهائي الكأس الأقدم بقمة بين اليونايتد وتشيلسي، وكذلك في ألمانيا فيعود فرانكفورت لخوض نهائي الكأس الذي خسره في الموسم الماضي أمام دورتموند وهذه المرة سيواجه بايرن زعيم البطولتين المحليتين.

إنقاذ موسم
تعتبر كأس الاتحاد الإنكليزي المسابقة الكروية الأقدم فقد مهدت الطريق لكل ما نتابعه من بطولات ومسابقات بعدما اخترعها آباء اللعبة منذ عام 1872 ولم تتوقف إلا خلال سنوات الحربين العالميتين فبلغت النسخة 137، حيث يلتقي في النهائي مان يونايتد (12 لقباً) آخرها في عام 2016 مع تشيلسي (8 ألقاب) آخرها 2012، ويسعى اليونايتد وصيف الدوري الممتاز إلى اللقب 13 لمعادلة صاحب الرقم القياسي الآرسنال، بينما تشيلسي يطمح لإنقاذ موسمه بعدما فشل بالتأهل إلى دوري أبطال أوروبا ومعادلة جاره توتنهام في المركز الثالث للمتوجين والابتعاد عن ليفربول وأستون فيلا وهذه الأندية الخمسة صاحبة السيادة في المسابقة.
الفريقان سبق لهما أن خاضا النهائي معاً عامي 1994 و2007 ففاز اليونايتد بالأول بنتيجة 4/صفر ورد تشيلسي بالثاني بهدف يتيم، أما المواجهة الأخيرة بينهما في المسابقة فكانت لمصلحة البلوز بهدف في ربع نهائي 2017، وسبق لهما أن تبادلا الفوز بالبريميرليغ الموسم الحالي ففاز تشيلسي 1/صفر بأرضه ورد الشياطين الحمر إياباً 2/1.

العراقة والزعامة
يجمع نهائي الكأس (دي في بي بوكال) بين بايرن ميونيخ الزعيم المطلق للكرة الألمانية صاحب 18 لقباً في البطولة آخرها عام 2016 وأينتراخت فرانكفورت صاحب أربعة ألقاب فقط في مواجهة تتكرر للمرة الثانية في نهائي المسابقة وذلك بعد نهائي 2006 الذي انتهى بافارياً بهدف، ويطمح أينتراخت إلى استعادة ذكرياته مع اللقب بعد ثلاثة عقود كاملة على لقبه الأخير عقب فشله بنهائي الموسم الماضي أمام دورتموند وخاصة أنه ضمن مشاركة باليوروباليغ الموسم القادم، ويطمع فرانكفورت بوضع حد لهزائمه المتتالية أمام البايرن بطل البوندسليغا في المواسم الستة الأخيرة وهو الذي لم يفز عليه منذ 2010 علماً أن اللقاء الأخير ضمن مسابقة الكأس انتهى بافارياً أيضاً بنتيجة 4/صفر في الدور الثالث عام 2009.

حسم الختام
تقام الجولة الأخيرة من الدوري الفرنسي بتوقيت واحد ذلك أن أمور المقاعد الأوروبية لم تحسم بعد فمقعدا دوري الأبطال مازالا بين موناكو (77 نقطة) وليون (75 نقطة) ومرسيليا (74 نقطة) ويحل الأول ضيفاً على تروا الهابط أما الثالث فيستقبل أميان (المرتاح) ويأمل مرسيليا أن يحجز بطاقته مباشرة عبر التتويج بكأس اليوروباليغ وقد خاض النهائي أمس ضد أتلتيكو مدريد وعدا ذلك فهو بحاجة للفوز تحسباً لفارق النقاط مع ممثل الإمارة وانتظاراً لأي هفوة من ليون الذي يستقبل نيس الساعي إلى مشاركة قارية وكان ليون فاز ذهاباً بخماسية.
وعلى صعيد الهبوط مازال تولوز الأقرب لمرافقة تروا وميتز (34 نقطة) وهو بحاجة إلى الفوز على ضيفه غانغان وخسارة كان (37 نقطة) أمام باريس وعندها سيكون فارق الأهداف هو الفيصل.

برنامج المباريات:
نهائي كأس إنكلترا
– السبت: مان يونايتد × تشيلسي (7.15).
نهائي كأس ألمانيا
– السبت: بايرن ميونيخ × أينتراخت فرانكفورت (9.00).
الإسباني – الأسبوع 38
– السبت: سلتا فيغو × ليفانتي (2.00)، ليغانيس × بيتيس (5.15)، إشبيلية × ألافيس، لاس بالماس، ملقة × خيتافي (7.30)، فياريال × ريال مدريد (9.45).
– الأحد: فالنسيا × لاكورونيا (1.00)، بلباو × إسبانيول (5.15)، أتلتيكو مدريد × إيبار (7.30)، برشلونة × سوسيداد (9.45).
الإيطالي – الأسبوع 38
– الأحد: يوفنتوس × هيلاس فيرونا، نابولي × كروتوني، ساسولو × روما، لازيو × إنتر ميلانو، ميلان × فيورنتينا، سبال × سامبدوريا، جنوا × تورينو، أودينيزي × بولونيا، كالياري × أتلانتا، كييفو فيرونا × بينفينتو (9.45).
الفرنسي – الأسبوع 38
– السبت: كان × سان جيرمان، تروا × موناكو، ليون × نيس، مرسيليا × أميان، رين × مونبيلييه، سانت إيتيان × ليل، نانت × ستراسبورغ، ديجون × أنجيه، ميتز × بوردو، تولوز × غانغان.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!