الأمطار الغزيرة تقضي على الكمون في الحسكة

| الحسكة – دحام السلطان

بين مدير زراعة الحسكة عامر سلو حسن لـ«الوطن» أن الهطلات المطرية الغزيرة التي عمت كامل أنحاء أراضي محافظة الحسكة خلال الأيام القليلة الماضية، كان لها دور وتأثير سلبي في مختلف المحاصيل الزراعية الاستراتيجية والعطرية البعلية، ولاسيما محصول الكمون الذي كان له الحصة الأكبر.
وكذلك محصول الشعير البعل الذي تضررت مساحات كبيرة منه أيضاً في مختلف أنحاء مناطق استقرار الرقعة الزراعية بالمحافظة، باستثناء أجزاء من الأراضي المزروعة بمنطقة المالكية «230 كم شمال شرق الحسكة» والتي تُقدّر مساحتها بنحو 20 ألف هكتار وهي قابلة للحصاد، وبالنسبة لمحصول العدس، فإن عملية حصاده بدأت ووضع النبات العام لديه بمستوى الوسط.
وأوضح حسن أن المستوى النباتي لمحصول القمح المروي يؤكد أنه بوضع جيد جداً، على الرغم من حصول عمليات رقاد في جزء من المحصول بفعل غزارة الهطلات المطرية، لكن مع ذلك فإنه لا تأثير لحالة الرقاد هذه في الحالة العامة للمحصول، الذي تصل مساحته إلى نحو 92 ألف هكتار، وهذا ينطبق أيضاً على محصول الشعير المروي الذي تصل مساحته إلى 16 ألفاً و700 هكتار.
ومن جانب آخر لفت مدير الزراعة إلى إقبال المزارعين والفلاحين على زراعة محصول القطن بشكل لافت للنظر هذا العام، مشيراً إلى أن المساحات المزروعة بلغت إلى الآن 4700 هكتار، ولا تزال عمليات الإقبال على زراعته قائمة إلى الآن.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!